• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

لمدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ انتهاء خدمته

«المعاشات»: صرف سلفة شهرية للمتقاعدين الجدد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يناير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية عن إقرارها لسلفة شهرية للمتقاعدين الجدد تصرف على حساب المعاش لحين استكمالهم الأوراق المطلوبة من جهات العمل الخاصة بهم لإتمام إجراءات صرف المعاش التقاعدي من قبل الهيئة.

وأوضحت أن السلفة تصرف بما يعادل المعاش المستحق للمؤمن عليه على أساس الحد الأدنى من مدة الخدمة المطلوبة لاستحقاقه المعاش، وذلك لجميع الحالات التي يستحق عنها صرف المعاش، فيما عدا حالة الوفاة التي يصرف عنها لورثة المؤمن عليه تعويض من دفعة واحدة.

وأكد محمد سيف الهاملي مدير عام الهيئة بالإنابة أن إقرار المجلس لهذه السلفة يأتي انسجاماً مع جهود الهيئة نحو تقديم كافة سبل الدعم والمساندة للمتقاعدين الجدد بهدف تدبر شؤون حياتهم والوفاء بالتزاماتهم، وأن عدد سنوات الخدمة يتيح للمتقاعدين صرف سلفة شهرية على حساب المعاش بشكل فوري بناء على طلبهم، لافتاً إلى أن هذه المبادرة تلبي احتياجات المتقاعدين خلال الفترة اللازمة لإجراء التسوية النهائية للمعاش والتي قد تحتاج لبعض الوقت نتيجة عدم استكمال المتقاعدين الوثائق والمستندات المطلوبة سواء من صاحب العمل أو المؤمن عليه لغايات صرف المعاش، داعياً المتقاعدين الجدد إلى الاستفادة منها.

وأوضحت الإدارة القانونية في الهيئة أن هذه السلفة تصرف لمدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ إنهاء خدمة المؤمن عليه، وبمجرد الانتهاء من إجراءات صرف المعاش تقوم الهيئة بإجراء التسوية النهائية للمعاش، وخصمها دفعة واحدة من المعاشات المستحقة للمؤمن عليه لدى الهيئة، وأن المؤمن عليه يستطيع أن يتقدم بطلب صرف هذه السلفة بمجرد انتهاء خدمته، وتوافر حالة من حالات استحقاق المعاش الواردة في المادة 16 من القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 1999 للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته، باستثناء حالة الوفاة.

وهذه الحالات تتمثل في إنهاء خدمة المؤمن عليه بسبب العجز الكلي أو انتهاء خدمته في القطاع الحكومي بسبب عدم اللياقة الصحية، أو انتهاء خدمته بالقطاع الخاص لأسباب صحية تهدد حياته حال استمراره في نفس العمل، ويثبت كل ذلك بمعرفة اللجنة الطبية، وتشمل أيضاً انتهاء خدمة المؤمن عليه بسبب حل أو إفلاس الشركة، أو الإحالة للمعاش ببلوغ السن القانونية، أو الفصل أو العزل أو الإحالة للمعاش بقرار تأديبي على ألا تقل مدة الاشتراك في التأمين في الحالات السابقة عن 15 عاماً، أو في حال إنهاء خدمات المؤمن عليه بمرسوم اتحادي أو محلي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض