• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

افتتحت أول مركز للشبكات الذكية في المنطقة بدبي

«ألستوم»: الإمارات تتصدر دول الشرق الأوسط في استخدام شبكات الكهرباء الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 مارس 2014

يوسف العربي (دبي) - تتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة بلدان منطقة الشرق الأوسط في استخدام شبكات الكهرباء الذكية التي توفر 20% من قيمة الاستثمارات المطلوبة لهذا القطاع، وفق دراسات شركة ألستوم الفرنسية.

وقالت الشركة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس، عقب افتتاح مركز المؤسسة للشبكات الذكية الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، بحضور سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس لهيئة كهرباء ومياه دبي: «إن الشبكـات الذكيـة تساهم في تحسيـن شبكـات نقـل الطاقـة وتوزيعهـا عبـر تكنولوجيـا المعلومـات عن طريـق الجمـع مـا بيـن البنيـة الأساسيـة للطاقـة والحلـول الرقميـة».

وأوضحت أنه يمكـن للشبكـات الذكيـة، عبـر الإدارة الذكيـة والتنبؤيـة لمستويـات الاستهـلاك، أن تضبـط أداء البنيـة الأساسيـة تماشيـاً مـع نماذج متوسـط الاستهـلاك، بالإضافـة إلـى أوقـات الـذروة، مـا يقلـص تكاليـف الاستثمار.

وحددت مؤسسة «آلستوم» الفرنسية، المتخصصة في مجال البنيـة الأساسيـة لإنتـاج الطاقـة الكهربائيـة، التحديات التي تواجه قطاع إنتاج وتوفير الطاقة في منطقة الشرق الأوسط والخليج بثلاثة عناصر، شملت النمو المتزايد في الطلب على الكهرباء، والذي يتطلب ضخ استثمارات متزايدة سنويا، وعدم استقرار شبكات الإنتاج والتوزيع وانقطاعات التيار المتكررة بسبب التحميل الزائد، وضرورة رفد عمليات الإنتاج بمصادر متجددة للطاقة ذات التكلفة العالية.

وأوضح جريجوار بو جييومر، رئيس قطاع الشبكات الذكية في الشركة، أنه وفقا للتصنيفات العالمية تعد منطقة الشرق الأوسط، وخصوصا دول الخليج، من أكثر المناطق التي يتزايد فيها الطلب على الطاقة الكهربائية سواء للاستهلاك الفردي أو التجاري أو الصناعي، حيث تأتي في المرتبة الرابع عالميا من حيث النمو بنسبة 115%، بعد شبه الجزيرة الهندية، ومنطقة شرق آسيا، والصين.

وأضاف أن زيادة الطلب على الطاقة تعد أحد أهم التحديات التي تواجه دول العالم وخصوصا هذه المنطقة، نظرا لزيادة أعداد السكان بشكل كبير، ولكون المنطقة نامية من حيث القطاعين التجاري والصناعي، كما تواجه تحديين آخرين في مجال الطاقة، الأول عدم الاستقرار وانقطاع التيار، ويعود ذلك إلى تنامي حجم الطلب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا