• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

تنظيم دورة تدريبية للمرشدين السياحيين في الشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

الشارقة (الاتحاد) - نظّمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة وبمناسبة اليوم العالمي للمرشدين السياحيين، دورة تدريبية لمدة يوم واحد حول الساحل الشرقي لإمارة الشارقة، بعنوان “كنوز آثار الشارقة”.

شملت الدورة، التي شارك فيها أكثر من أربعين مرشداً سياحياً من أبرز شركات السياحة والسفر في الدولة، جولة على أهم المواقع الأثرية والوجهات السياحية التي يحتضنها الساحل الشرقي للإمارة.

ترأس الجولة عيسى عباس خبير الآثار في إدارة الآثار بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، حيث اصطحب المرشدين السياحيين في زيارة إلى أهم المواقع الأثرية في كلباء وخطم المليحة ووادي الحلو، وثم قاموا بجولة لاكتشاف جمال الطبيعة الأخاذ لغابات المنغروف في كلباء بواسطة قوارب الكاياك الصغيرة والدراجات الهوائية، بالتعاون مع آبسولوت آدفينتشرز وذلك بهدف توعية المشاركين بأهمية الحفاظ على البيئة.

واطلع المشاركون على ملخص لتاريخ إمارة الشارقة وأبرز المواقع الأثرية الموجودة في منطقة الساحل الشرقي، وقدّم عباس ومنظمو الجولة من الهيئة، لمحة حول أبرز الحضارات التي عاشت على امتداد الساحل الشرقي، نظراً لِما تميزت به المنطقة من طبيعة ملائمة وأراضٍ خصبة، وجاء ذلك بأسلوب تعليمي ترفيهي ممتع ومن خلال ممارسة المشاركين بنشاطات رياضية ممتعة.

وأكد محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة في بيان صحفي أمس حرص الهيئة على بذل كافة الجهود لتعزيز معايير الجودة في قطاع السياحة وفقاً للمعايير الدولية، مشيراً إلى أهمية دور المرشد السياحي في التعريف بالوجهة السياحية التي يمثّلها وفي إثراء تجربة السائح.

وأشار النومان إلى الأعداد المتزايدة من السياح التي تزور الإمارة في الأعوام الماضية والتي زادت بشكل كبير مؤخراً مؤكداً أن هذه المبادرة تأتي على قائمة أجندة الهيئة هذا العام مع ازدياد الحاجة إلى المرشدين السياحيين المدربين والحاصلين على مؤهل تخصصي لمرافقة هؤلاء السياح وتعريفهم بمختلف مرافق ومعالم الشارقة السياحية والاقتصادية.

وتحتفل المنظمة الدولية للمرشدين السياحيين في كل عام بيوم المرشد السياحي العالمي بمشاركة نحو 60 دولة، حيث بدأ الاحتفال بهذا اليوم في 21 فبراير 1990 بمشاركة 15 دولة.

وتنظم هيئة الإنماء التجاري والسياحي خلال العام 2012 عدد من الدورات لتدريب وترخيص المرشدين السياحيين العاملين في الدولة، بحسب معايير الجودة والتدريب العالمية التي تضعها المنظمة الدولية للمرشدين السياحيين.

يشار إلى أن المنظمة الدولية للمرشدين السياحيين هي منظمة غير حكومية تعمل بالتنسيق مع اليونيسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم والثقافة) وقد وصل عدد الأعضاء في المنظمة اليوم إلى 12 ألفاً من المرشدين السياحيين المتخصصين، يمثلون 65 دولة. وتضم المنظمة مرشدين سياحيين متخصصين ومحترفين ملتزمين بمدونة ممارسة المهنة وميثاق الجودة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا