• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تتعلق بمجالات الطيران والطب والمفاعلات النووية

35 ابتكاراً لطلبة جامعة خليفة 80٪ منها قابلة للتطبيق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 مايو 2016

إبراهيم سليم (أبوظبي)

ابتكر 138طالباً وطالبة بجامعة خليفة، 35 مشروعاً، 80% منها قابلة للتطبيق، وتضمنت ابتكارات في مجالات الطيران، والخدمات الطبية، ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وأمن المفاعلات النووية، والطائرات من دون طيار.

وأشار الدكتور عارف سلطان الحمادي مدير الجامعة، إلى أن ابتكارات الطلبة، التي عرضت في معرض نظمته الجامعة، أمس، تميزت بأنها نابعة من احتياجات المجتمع، وتضع حلولاً للمشاكل، وجاهزة للتطبيق، لافتاً إلى أن الجامعة سوف تتبنى المشاريع الطلابية من خلال مركز خليفة للابتكار، والعديد من الجهات الداعمة.

وتضمنت الابتكارات خط إنتاج أجنحة الطائرات، لمصلحة مصنع ستراتا، يوفر نحو 10 ملايين درهم سنوياً من التكلفة التشغيلية، ومراقب كلياً بالكمبيوتر، ويختصر نحو 30% من وقت الإنتاج، ولا يحتاج مستودعات تخزين أثناء مراحل الإنتاج، ابتكره الطلاب عبدالقادر الكاف، وحمد آل على، وصالح صخر سيف، وعفراء الجابري.

كما ابتكر الطلاب عبدالله الزعابي ومحمد النعيمي وفهد الحفيتي، جهازاً لتحديد نوع الرمال وسرعتها، يمكن استخدامه في عملية إنشاء المباني على الشوارع الرئيسة، وتخطيط الطرق وخطوط المترو والقطارات، لتجنب تكدس الرمال الناتجة عن حركة الرياح، وتحديد نوعية صدادات الرمال ومقاساتها.

وصمم الطلاب، فهد الشيباني ويوسف عبدالرؤوف وعبدالرحمن يوسف جهاز تمارين طبية لمساعدة مرضى شلل الأطراف، يقوم بعمل تمارين رياضية، لتحريك اليدين والمفاصل، دون الحاجة لاختصاصي علاج طبيعي، ويتميز بسهول الحركة والنقل في أي مكان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض