• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

3٫5 مليار درهم إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين

غانا تعرض حزمة من الفرص الاستثمارية أمام رجال الأعمال في الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

مصطفى عبدالعظيم (دبي) - استعرض رجال أعمال من غانا أمس، الفرص الاستثمارية المتاحة في بلادهم أمام نظرائهم الإماراتيين على هامش منتدى الأعمال المشترك الذي أقيم في دبي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه بيانات رسمية إلى أن التبادل التجاري بين البلدين سجل ارتفاعاً إلى 3٫5 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، مقارنة بـ2٫12 مليار درهم لعام 2010 بأكمله.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة في غانا حنا تتيه خلال كلمتها أمام منتدى الأعمال، أهمية تعزيز العلاقات التجارة والاستثمارية بين البلدين، للاستفادة من الفرص والمقومات المتوفرة.

وتطرقت خلال كلمتها التي ألقاها نيابة عنها رئيس اتحاد الغرف في غانا سيس ادجي باعه، إلى التطور المطرد في العلاقات الاقتصادية بين البلدين في السنوات الأخيرة، لاسيما في أعقاب الزيارة الأخير للوفد الاقتصادي الإماراتي في ديسمبر الماضي برئاسة خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية، ولقائه كلا من جون ماهاما نائب الرئيس الغاني، والجاجي محمد موموني وزير خارجية غانا، حيث جرى خلال اللقاء بحث مختلف القضايا الاقتصادية المشتركة التي تهم البلدين.

وقالت بحضور العديد من المسؤولين في المؤسسات والهيئات الاقتصادية والاستثمارية في غانا وعدد من المستثمرين في الإمارات، إن التجارة الدولية بين الإمارات وجمهورية غانا قد حققت قفزات هائلة في السنوات الأخيرة وفقا للبيانات المتاحة حيث ارتفعت من 84٫4 مليون دولار عام 2006 إلى 121 مليون دولار في 2008، ومن ثم قفزت إلى 578٫5 مليون دولار عام 2010.

وبحسب بيانات حصلت عليها "الاتحاد" من وزارة التجارة الخارجية، فقد سجل التبادل التجاري بين البلدين بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2011، نحو 3٫5 مليار درهم بعجز في الميزان التجاري لصالح غانا، أرجعته البيانات إلى ارتفاع قيمة الواردات والبالغة 814٫1 مليون دولار وانخفاض قيمة إجمالي الصادرات والبالغة 155٫9 مليون دولار، إضافة إلى انخفاض مساهمة دولة الإمارات في حجم التجارة الخارجية بنسبة 16٫1%، وارتفاع مساهمة غانا بنسبة 83٫9%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا