• الخميس 02 ذي الحجة 1438هـ - 24 أغسطس 2017م

الإمارات تستضيف اجتماع اللجنة الدولية لأنظمة الملاحة الفضائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

دبي (وام) - تعتزم دولة الإمارات استضافة الاجتماع الثامن للجنة الدولية لأنظمة الملاحة الفضائية العالمية عام 2013، بحسب أحمد عبيد المنصوري مدير عام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة.

وقال إن الدولة تعمل حالياً على اتخاذ التحضيرات كافة لهذا الاجتماع الذي يؤكد حرص الدولة على لعب دور عالمي رائد في صناعة الفضاء.

جاء ذلك خلال مشاركة المؤسسة في اجتماعات اللجنة الفرعية والتقنية التاسعة والأربعين المنبثقة عن لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية التابعة للأمم المتحدة.

وأكد دور الإمارات الدائم في الوقوف إلى جانب الدول المتضررة من الكوارث الطبيعية وشعوبها إلى جانب التزامها بالمساهمة في إيجاد أنجح الحلول لمواجهة تبعات تلك الكوارث من خلال ما تملكه من موارد وتقنيات متصلة بعلوم الفضاء.

واستعرض المنصوري، خلال كلمة ألقاها أمام الحاضرين في الاجتماع، التجربة الرائدة لدولة الإمارات على صعيد التقنيات المتقدمة والابتكار والتنمية الفضائية، بالإضافة إلى المبادرات والمشاريع الهادفة التي تطلقها مواكبة بذلك التطورات المستمرة التي تحيط بصناعات الفضاء.

وشدد المنصوري على أن دور وجهود الإمارات لا تقتصر على إطلاق واستضافة مبادرات الفضاء، بل تسعى جاهدة إلى نشر مفاهيم المعرفة والابتكار للأجيال الجديدة عبر الاستثمار في التدريب وتطوير المناهج الدراسية بما يساهم في تعزيز احتمالات انخراط الطلبة في ميدان صناعات الفضاء.

وأضاف أن الدولة تقوم ببناء قاعدة معرفية حول تقنيات الفضاء تستند إلى مشروعي دبي سات 1 و2 وغيرها، حيث تساهم مجتمعة في نقل وتبادل التقنية المتقدمة على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.

وأشار إلى أن الدولة بصدد إطلاق إطلاق القمر الاصطناعي “بى 1” في شهر أبريل المقبل، وهو القمر الخامس للاتصالات التي تمتلكه الدولة، بجانب إطلاق دبي سات “2” الذي تملكه مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة أواخر هذا العام.

يذكر أن اجتماعات اللجنة الفرعية العلمية والتقنية في دورتها الحالية التي أقيمت في العاصمة النمساوية فيينا تسلط الضوء على عدة عناوين من أبرزها انتخاب رئيس جديد وتبادل عام للآراء وعرض الأنشطة الوطنية وتنفيذ توصيات مؤتمر الأمم المتحدة الثالث المعني باستكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية ودعم إدارة الكوارث بواسطة النظم الفضائية وغيرها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا