• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«تراث» في عددها الجديد.. جذور صناعة الكتب عربياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

صدر عن نادي تراث الإمارات العدد 199 من مجلة «تراث» لشهر مايو الحالي، وقد تضمَّن مجموعة من المقالات والحوارات والتقارير المتخصصة بالتراث.

وجاء ملف العدد تحت عنوان «جذور صناعة الكتاب في العالم العربي» مستعرضاً تجربة الإمارات وعدة دول عربية في ما يخص الطباعة وصناعة الكتاب منذ بدايتها، ودور القراءة التي تعتبر معراج صعود الأمم والشعوب وأساس نهضتها وازدهارها، ما يسلط الضوء على أهمية المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتخصيص هذا العام (2016) للقراءة، وهي مبادرة تدخل بلا شك في صميم التوجه الحضاري الثقافي لدولة الإمارات.

وضم العدد تقريراً توثيقياً لمقناص سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، في باكستان، تؤكد على رؤية سموه الثاقبة ودرايته العميقة بموضوع الصيد، والذي يعتبره ممارسة مهمة تستمد جذورها من التراث العربي، وتُعلم الصقار على الصبر والجلد والقوة.

كما يؤكد سموه على أنها رياضة تعتمد على الذكاء والتغلب والسيطرة على الخصم (الصيدة)، كذلك إبراز قوة الصقار في ترويض الجوارح والسيطرة عليها من خلال تنفيذ الأوامر والإيعازات المطلوبة منها.

وفي مجال الشعر الشعبي قدم العدد استعراضاً لحياة الشاعر الإماراتي سعيد بن جمعة الصواية، أحد شعراء الفترة الحديثة للشعر الشعبي أو النبطي في دولة الإمارات، بالإضافة لمختارات من قصائده. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا