• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

تبادل الخبرات مع المنظمة الدولية

«الوطني للإحصاء» يبحث مع «اليونسكو» تطوير بيانات التعليم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

أبوظبي (الاتحاد) ـ بحث راشد خميس السويدي مدير عام المركز الوطني للإحصاء، مع يوسف فلاح المستشار الإحصائي لمنظمة اليونسكو في دول مجلس التعاون، تطوير إحصاءات التعليم، وذلك ضمن برنامج التعاون لمنظمة اليونسكو مع المراكز الإحصائية والمؤسسات ذات العلاقة في دول المجلس.

وأشار راشد خميس السويدي مدير عام المركز، خلال استقباله المستشار الإحصائي بمقر المركز في أبوظبي مؤخرا، إلى أهمية التعاون في مجال تطوير قواعد بيانات التعليم والمؤشرات الإحصائية المتصلة بها بالتعاون مع اليونسكو، باعتبارها الجهة الدولية ذات الخبرة والمسؤولية في هذا المجال.

ولفت إلى دور اليونسكو في توفير المبادرات التي من شأنها إتاحة الفرصة للمراكز الإحصائية في دول المجلس ووزارات التعليم والهيئات ذات العلاقة بالموضوع، من تبادل الخبرات والتجارب لبناء قواعد بيانات قطاع التعليم، على نحو يمكن متخذي القرار وراسمي السياسات من القيام بدورهم على أسس ومعطيات إحصائية دقيقة.

من جانبه، أكد يوسف فلاح أهمية موضوع إحصاءات التعليم على مستوى عملية التنمية والارتقاء بواقع المجتمعات بشكل عام، وكذلك أهمية مؤشرات التعليم في احتساب مؤشرات التنمية البشرية، إضافةً إلى أهمية توفير متطلبات توفير هذه المؤشرات، للحفاظ على مسار متقدم لموقع الدولة على صعيد الترتيب العالمي في مجال التنمية البشرية.

وأضاف أن نقص المعلومات أو تأخر إصدارها، وتزويد الجهات الدولية بها، يؤدي لأن تكون الصورة الإحصائية عن الدولة لا تعكس واقعها ومستوى التقدم والتطور العلمي الذي حققته، من خلال خططها وبرامجها، مؤكداً استعداد اليونسكو لتعزيز علاقات التعاون، وتقديم الاستشارات الفنية اللازمة، وفق احتياجات دول المجلس في مجال إحصاءات التعليم.

وفي نهاية الاجتماع، والذي شارك فيه عبدالله الدبل ممثل وزارة التربية والتعليم، وممثلون عن إدارة المركز الوطني للإحصاء، اتفق المشاركون على التعاون لعقد ورشة عمل إحصائية متخصصة حول واقع إحصاءات التعليم، وسبل تطويرها، يُدعى لها كافة الجهات ذات العلاقة في الدولة، بهدف تعزيز عملية الإنتاج لمؤشرات التعليم، وتكامل واتساق عملية إنتاجها وفق ظروف وخصوصية الدولة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تنظيم اجتماع فني بين المستشار والفريق الإحصائي المسؤول عن إعداد ونشر بيانات التعليم في المركز الوطني للإحصاء، وتم خلاله استعراض واقع وتحديات عملية إنتاج إحصاءات التعليم على مستوى الدولة، وسبل إيجاد الحلول العاجلة لضمان توفير المؤشرات الدورية المطلوبة عن الدولة، وفق استمارات وتقارير منظمة اليونسكو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا