• الخميس 02 ذي الحجة 1438هـ - 24 أغسطس 2017م

مبتكرون.. يلتقط الصور لـ «المقتحم» ويرسلها إلى الهواتف المحمولة


مواطنتان تضعان نظاماً إلكترونياً يحمي الممتلكات باستشعار الحركة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

غدير عبدالمجيد

آمنة الشحي ومريم المعلا مواطنتان تدرسان هندسة الحاسوب في كلية الهندسة قسم هندسة كهربائية وإلكترونية في جامعة الشارقة، تميزتا بمشروع تخرج مبتكر له قيمة وفائدة في الحياة العملية أطلقتا عليه اسم «الأمين»، وهو اسم يعكس ماهية النظام الإلكتروني، الذي وضعته الطالبتان، والرامي إلى حماية المنازل والمكاتب والمصانع من السرقة في حال غياب أصحابها.

وضعت الطالبتان المواطنتان آمنة الشحي ومريم المعلا نظام حماية إلكتروني يقوم على استخدام أجهزة استشعار تلاحظ أي تغير في الضوء أو الحركة كفتح أبواب المنازل ونوافذها، وفي حال تسجيل أي تغير يقوم النظام بالتقاط صورة للشخص «الغريب» وإرسالها إلى هاتف المستخدم.


مبدأ العمل

عن سبب اختياره ليكون مشروعا لتخرجهما، تقول المعلا «بعد حوارات ومناقشات دارت بيننا وبين المشرف على مشروع التخرج الدكتور قاسم ناصر، من أجل تحديد فكرة المشروع الذي نريده جديدا ومبتكرا، توصلنا إلى هذه الفكرة المتمثلة في عمل نظام أمني يساعد في حفظ أمن المنازل خصوصا في ظل غياب الوالدين عن المنزل من أجل العمل، وزيادة عدد الخادمات في المنازل، فكان لا بد من وجود نظام يحد من عمليات السرقة، ويسهم في كشف السارق أو الجاني بوجه عام».

وحول مبدأ عمل النظام، تقول المعلا «تقوم فكرة مشروع «الأمين» على تصميم نظام أو جهاز أمني، يمكن استخدامه في أماكن ومجالات مختلفة؛ كالسيارات، والمنازل، والمكاتب والمصانع. وتتلخص الفكرة في استخدام أنواع مختلفة من أجهزة الاستشعار كمستشعر الضوء، وكاشف الحركة، وكذلك استخدام المتحكم الدقيق، وكاميرا رقمية، وجي إس إم مودم»، موضحة أن أجهزة الاستشعار المستخدمة في الجهاز تختلف تبعاً لاحتياجات المستخدم والمجال الذي يستخدم فيه الجهاز». وتضيف «عند البدء في تشغيل النظام، يقوم المستخدم بإدخال رمز المرور، ومن ثم تبدأ أجهزة الاستشعار بملاحظة وتحسس أي تغير في الضوء، أو حدوث أي حركة، كفتح وإغلاق الأبواب والنوافذ، وفي حال تسجيلها أي تغير أو اختلاف، تقوم بإرسال إشارات إلى المتحكم الدقيق، والذي بدوره يقوم بإرسال أمر إلى الكاميرا لتقوم بتصوير الشخص الغريب أو غير المخول له بدخول المكان، ومن ثم يتم حفظ هذه الصورة في ذاكرة المتحكم الدقيق، حيث يقوم بإرسالها من خلال الجي إس إم مودم (GSM modem) كرسالة تحتوي على صورة إلى هاتف المستخدم».

تسلسل الخطوات ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا