السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

80 شركة تطلب شهادة «الحلال» لطرح منتجات التجميل والعناية الشخصية

80 شركة تطلب شهادة «الحلال» لطرح منتجات التجميل والعناية الشخصية
15 مايو 2016 21:43
حسام عبدالنبي (دبي) تدرس هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» طلبات نحو 80 شركة للحصول على شهادة منتجات الحلال المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في مجالات مختلفة منها منتجات ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية، حسب يوسف المرزوقي، رئيس قسم شؤون المطابقة الدولية في هيئة «مواصفات»، مؤكداً أن الهيئة أصدرت شهادات بالفعل لخمس شركات تعمل في المجالات ذاتها. وقال المرزوقي، في تصريحات على هامش افتتاح فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمعرض عالم الجمال بيوتي ورلد الشرق الأوسط إن الهيئة أصدرت اكثر من 2224 شهادة مطابقة لمنتجات وأدوات الزينة ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية، منوهاً إلى أن «النظام الإماراتي للرقابة على العطور» و«النظام الإماراتي للرقابة على مستحضرات التجميل والعناية الشخصية» الذي أصدرهما صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، دخلا حيز التنفيذ حيث يحظر تداول أي منتجات في قطاع العطور ومستحضرات التجميل في أسواق الدولة إلا إذا كانت متوافقة مع النظام. ورداً على سؤال لـ «الاتحاد» عن طرح بعض الشركات منتجات ومستحضرات تجميل وعناية شخصية «حلال» أكد المرزوقي، أن الهيئة لا تسمح بوضع أي علامة حلال على منتج يطرح في الدولة إذا لم يكن المنتج حاصلاً على شهادة موثقة معترف بها من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، موضحاً أن الحصول على تلك الشهادة يتطلب أن تكون المنتجات متوافقة مع المواصفة الإماراتية رقم 2050 الجزء الرابع والخاصة بمستحضرات التجميل والعناية الشخصية، وكذا أن تكون المكونات والمواد الأولية المستخدمة في الصناعة من مصادر حلال، وأن تطبق المصانع المنتجة نظام تصنيع جيدا في العملية الإنتاجية، وأخيراً أن تجتاز الشركة عملية التدقيق والمراقبة الفنية والميدانية. وأشار المرزوقي، إلى أن مدة توثيق شهادة المنتج الحلال تكون 3 سنوات وتتخللها زيارات ميدانية مفاجئة للتأكد من التزام الشركة المعايير، إضافة إلى أخذ عينات للتأكد من مطابقة المنتج للمواصفات والمعايير المطلوبة، لافتاً إلى أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس تشترط الحصول على شهادة تسجيل إلزامي لمطابقة جميع المنتجات في قطاع التجميل التي تدخل الدولة بحيث تكون متوافقة مع المواصفات الإماراتية ومتطلبات السلامة. وعن أهمية الحصول على شهادة منتج حلال بالنسبة للشركات الإماراتية، أجاب المرزوقي، أن الشهادة التي تصدرها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» معتمدة في جميع الدول الخليجية. وذكر أن الهيئة تجهز حالياً لتوقيع اتفاقية تستهدف «الاعتراف الدولي» بشهادات المطابقة الصادرة عنها، مؤكداً أن الهيئة رفضت منح شهادة مطابقة لمنتجات في مجال العطور ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية لعدد من المنتجات بسبب احتوائها على نسبة من المعادن الثقيلة تتجاوز النسبة المحددة في المواصفات الإماراتية، أو لوجود نوع من التضليل للمستهلك، أو احتواء المنتج على أمور تتنافى مع العرف العام. وأفاد المرزوقي، أن هناك إقبالاً كبيراً من الشركات المحلية والعالمية على «العلامة الوطنية للحلال» في قطاع مستحضرات التجميل التي دشنتها «مواصفات» قبل نحو عام ضمن المنظومة المتكاملة لمعايير ومواصفات مستحضرات التجميل والعناية الشخصية والعطور الحلال كأول منظومة من نوعها على مستوى العالم تحت مظلة النظام الإماراتي للرقابة على المنتجات الحلال. وبين أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس أعدت مواصفة «مستحضرات التجميل الحلال» من خلال فريق عملها من الخبراء والمختصين الذين عملوا على إعداد كافة الدراسات المرجعية والمقارنات المعيارية لأفضل الممارسات في مجال صناعة مستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية الحلال والاطلاع على أفضل المواصفات القياسية الدولية والتوجهات الأوروبية الصادرة في مجال مستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية، لافتاً إلى أن هذه المواصفة تهدف لضبط إجراءات التصنيع والاستيراد والتصدير للمنتجات الحلال في الدولة بما يساعد في تعزيز الثقة بالمنتجات المتداولة والحد من الغش وحماية المستهلك وتعزيز الثقة بمطابقة المنتجات لمتطلبات الحلال في الشريعة الإسلامية. وكانت فعاليات معرض عالم الجمال بيوتي ورلد الشرق الأوسط، قد انطلقت في دبي أمس بمشاركة 1530 عارضا من 60 دولة و22 جناحاً دولياً بنسبة نمو سنوي 9% في مساحة المعرض مقارنة بدورة العام الماضي، وبذلك يعد بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2016 هو الأكبر في دورات المعرض على مدى 21 عاما. وقال أحمد باولس، الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض، إن المعرض يقام على مساحة 53 ألف متر مربع في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض ويتضمن تسع فعاليات خاصة، وأكثر من 60 إطلاق لمنتجات، إضافة إلى قمة الأعمال في التجميل على مدى يومين والتي تسلط الضوء على أحدث التطورات في سوق التجميل والرعاية الشخصية في الشرق الأوسط وأفريقيا والتي تبلغ قيمته 25,4 مليار دولار، مؤكداً أن المعرض يركز على مجموعات المنتجات الخمسة الرئيسية وهي مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، الشعر، الأظافر ولوازم الصالونات، العطور، الماكينات، التغليف والمواد الخام، المعدات الاحترافية والاسبا. وأرجع باولس، زيادة الإقبال على المشاركة في المعرض إلى رغبة الشركات العارضة في الاستفادة من التوقعات بنمو سوق التجميل والرعاية الشخصية في الشرق الأوسط أفريقيا بنسبة 6,4% خلال السنوات الخمس القادمة، وهو معدل النمو الأسرع في كل الأسواق الإقليمية، وهو أكثر من ضعف المتوسط العالمي الذي لا تتجاوز نسبته 3%، لافتاً إلى أن بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2016 يتضمن جناح المنتجات العضوية والطبيعية الذي لا يعرض سوى المنتجات الصديقة للبيئة مثل تشكيلة الجلود ومنتجات العناية بالجسم العضوية 100% من «إيكو تان»، أستراليا، وزيت إنفيدا للتنظيف، فرك السكر وأدوات الوجه من الهند، المصنوعة بمياه ينابيع طبيعية من الهيمالايا. وعن المشاركة الإماراتية في المعرض، أفاد باولس، أن هناك زيادة في عدد العارضين من الإمارات بنسبة 4% عن دورة العام الماضي حيث يشارك 200 عارض في المعرض من دولة الإمارات على مساحة تتجاوز 7 آلاف متر مربع، منوهاً إلى أن المعرض الذي يتوقع أن يصل حجم الصفقات فيه إلى نحو 1,6 مليار دولار يتضمن مسابقة «صراع الحلاقين» حيث يتبارى ألمع الحلاقين وفنيو الزينة الرجالية في الإمارات ضمن أجواء حلبة الملاكمة للفوز بلقبين – أفضل حلاق في الإمارات وأفضل حلاق ذقن في الإمارات. 26 مليار دولار حجم إعادة تصدير منتجات التجميل من دبي دبي (الاتحاد) ذكر تقرير صادر عن شركة «يورومونيتور انترناشيونال»، أن حجم عمليات إعادة تصدير منتجات التجميل والعناية الشخصية من دبي إلى دول المنطقة وصل إلى نحو 26 مليار دولار في العام 2015، فيما يتوقع أن ينمو حجم عمليات إعادة التصدير بنسبة 5% العام 2016. وقال التقرير إن الإمارات جاءت في المركز الثالث من حيث حجم مبيعات سوق التجميل والرعاية الشخصية إقليميا بنحو 2,05 مليار دولار (7,53 مليار درهم) في العام 2015 حيث سبقتها كل من السعودية (5,3 مليار دولار) إيران (2,9 مليار دولار)، متوقعاً أن يصل حجم المبيعات في الإمارات إلى 2,72 مليار دولار (10 مليارات درهم) في حلول 2020، بنمو سنوي نسبته 5,8%، في حين سيرتفع حجم مبيعات العطور، والعناية بالشعر وبالبشرة ومستحضرات التجميل الملونة وأدوات الزينة الرجالية في السعودية إلى 9,3 مليار دولار في حلول 2020. وأشار التقرير إلى أن الإمارات تتصدر دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في متوسط إنفاق الفرد على مستحضرات التجميل بمعدل يبلغ 239 دولاراً (878 درهما)، وهو ما يضع الإمارات في المرتبة التاسعة عالمياً، متوقعاً ارتفاع هذا المتوسط إلى 295 دولارا (1085 درهما) في حلول 2020، لتحل الإمارات في المرتبة الأولى أيضاً وقتها تليها السعودية ب 273 دولارا، بارتفاع نسبته 60% عن متوسط الإنفاق البالغ 168 دولارا في 2015.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©