• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

"ويكيليكس" ينشر ملايين البرقيات "الاستخباراتية" الجديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

أ ف ب

أعلن موقع "ويكيليكس" الذي سبب زلزال دبلوماسيا في 2010، أنه بدأ بنشر أكثر من خمسة ملايين برقية عن وكالة "ستراتفور" الأميركية الخاصة للاستخبارات والتحليل الاستراتيجي. وقال "ويكيليكس" في بيان الاثنين، إن البرقيات الالكترونية التي تمتد من يوليو 2004 حتى ديسمبر 2011 تكشف استخدام "ستراتفور" "لشبكات مخبرين وبنى لدفع رشاوى وتقنيات لتبييض أموال ولوسائل نفسية".

وأضاف البيان أن "الوثائق تظهر كيفية عمل وكالة استخبارات خاصة وكيفية استهدافها افرادا لحساب زبائنها الخاصين والحكوميين". وأكد "ويكيليكس" ان لديه ادلة على وجود صلات سرية بين وكالة ستراتفور وشركات مثل الهندية بوبال داو كيميكال والاميركية لوكهيد مارتن وهيئات حكومية مثل وزارة الخارجية والامن الداخلي ووحدات مشاة البحرية الاميركية (المارينز) ووكالة الاستخبارات لشؤون الدفاع.

ومؤسس "ويكيليكس" جوليان اسانج موجود حاليا في بريطانيا ويحاول تجنب تسليمه للسويد حيث سيتم استجوابه في شان تهمة خطف واغتصاب. ويخشى ويكيليكس ان يكون تسليم اسانج للسويد مقدمة لنقله الى الولايات المتحدة. وتسعى واشنطن الى اعتقال مؤسس ويكيليكس بعدما نشر الموقع الالكتروني مئات الاف البرقيات الدبلوماسية الاميركية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا