• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

كيري يتهم موسكو بالكذب وكييف تشكك بنيات الانفصاليين

بوتين: قطع الغاز الأوكرانيعن الشرق يشبه «الإبادة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 فبراير 2015

(تم التصحيح بواسطة إيهاب)

موسكو، (وكالات)

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أن قطع كييف للغاز عن شرق أوكرانيا يشبه «الإبادة» ، في وقت اتهمت كييف المتمردين باستغلال الهدنة لتعزيز قدراتهم العسكرية بالتزامن مع اتهام وزير الخارجية الأميركي جون كيري روسيا بالكذب من خلال نفيها الضلوع في النزاع الذي أدى إلى تدهور خطير في العلاقات بين البلدين.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن بوتين قوله «ألا يكفي ان هناك مجاعة وأن منظمة الأمن والتعاون في اوروبا تحدثت عن كارثة إنسانية، ولكن تقطع إمدادات الغاز عنهم ايضا! ماذا نطلق على هذا الأمر؟ إنه أصلا يشبه الإبادة».

وقال بوتين «يبدو أن بعض المسؤولين في اوكرانيا حاليا يجهلون ما هي القضايا الانسانية والشعور الانساني»، مشيرا الى ان حوالى اربعة ملايين شخص يقطنون في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في شرق اوكرانيا.

وقد تصاعدت حدة اللهجة بين روسيا واوكرانيا منذ ان بدأت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة الاسبوع الماضي بتزويد المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين مباشرة بالغاز بدافع ان كييف قطعت امدادها بهذه المادة.

وتعتبر موسكو ان شحنات الغاز تدخل ضمن الاتفاق الذي تم التوصل اليه أكتوبر الماضي بين «جازبروم» ومجموعة «نفتوجاز» وبالتالي يفترض أن تدفع كييف ثمنها. لكن الشركة الأوكرانية ترفض ذلك موضحة أنه لا يوجد لديها أي وسيلة لمراقبة الكميات وطرق استخدامها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا