• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

البنوك تحتفظ بثلث المبلغ الإجمالي رغم ارتفاع الفائدة إلى 5٪ سنوياً

«المالية» تسدد 51,3 مليار درهم من أموال الدعم للمصرف المركزي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

يوسف البستنجي

قامت وزارة المالية بسداد 51,3 مليار درهم من أموال الدعم الحكومي إلى المصرف المركزي حتى نهاية أغسطس الماضي، تعادل 73٪ من إجمالي قيمة السندات التي أصدرتها الوزارة واكتتب بها المصرف، لدعم السيولة بالقطاع المصرفي بالدولة نهاية عام 2008.

وأظهرت ميزانية المصرف المركزي أن إجمالي قيمة رصيد الأوراق المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق الصادرة عن وزارة المالية، قد تراجع إلى 18,675 مليار درهم بنهاية أغسطس الماضي مقارنة بـ70 مليار درهم القيمة الإجمالية التي اكتتب بها المصرف نهاية 2008.

وكانت الحكومة الاتحادية أقرت دعماً بقيمة 70 مليار درهم في شهر أكتوبر 2008، لدعم السيولة في البنوك الوطنية من خلال إصدار أوراق مالية اكتتب بها المصرف المركزي.

وضخت وزارة المالية نحو 50 مليار درهم من أموال الدعم على دفعتين، بشكل مباشر في حينه، ثم استمرت في تقديم دفعات أخرى لدعم السيولة لدى البنوك، حتى بلغ إجمالي المبلغ الذي تم ضخه في القطاع المصرفي نحو 63 مليار درهم، وسددت في وقت سابق 7 مليارات درهم لمصلحة المصرف المركزي.

يشار إلى أن الدعم الذي حصلت عليه البنوك تمت إضافته إلى الشق الثاني من رساميلها. ومثلت عملية ضخ السيولة عاملاً مهماً في تعزيز قدرة القطاع المصرفي على تجاوز تداعيات الأزمة المالية العالمية بسرعة.

وجاء هذا الإجراء ضمن حزمة إجراءات اتخذتها الحكومة مع بدء انعكاسات الأزمة المالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا