• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الجامعة العربية: نسعى لقرار دولي جديد ينهي الاحتلال الإسرائيلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 فبراير 2015

القاهرة (وكالات)

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أمس، التشاور في الوقت الراهن مع عدد من الدول المؤثرة في مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار جديد بشأن القضية الفلسطينية يقترن بآلية للتنفيذ وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وشدد العربي في كلمة أمام أعمال الاجتماع الثامن لمجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات على

ضرورة وجود آلية تنفيذية لمشروع القرار الجديد «خصوصا أن مشروع القرار العربي الذي تم التصويت عليه في نهاية العام الماضي حصل على ثمانية أصوات» لافتا الى أن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن «على استعداد لإصدار قرار جديد تكون له آلية تنفيذية، وليس مجرد قرار جديد يضاف إلى قائمة القرارات السابقة التي لم تنفذ».

وأضاف أن جامعة الدول العربية «كانت دائما وستظل تتحمل مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية الى أن تتم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية»، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى إلى رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، وإعادة إعماره وإطلاق الأسرى في سجون الاحتلال.

ولفت إلى أن القضية الفلسطينية تتعرض الآن لمخاطر جمة «في ظل ممارسات إسرائيل على الأرض وفي ظل التهويد المتواصل لمدينة القدس واسـتهداف مقدساتها وتصاعد الاستيطان وتوحش وارتفاع وتيرة عنف المستوطنين» محذراً

من استمرار الانتهاكات بحق الأسرى في سجون الاحتلال والحصار الجائر لقطاع غزة وجرائم الحرب التي تقترفها اسرائيل وآخرها الحرب التي شنتها على قطاع غزة وأودت بحياة الآلاف من الفلسطينيين من بينهم أطفال ونساء.

وأشار العربي الى أن جريمة الحرب الأخيرة التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة «لن تسقط بالتقادم ويجب أن يقدم من اقترفها الى العدالة الدولية».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا