• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

استئناف العبور براً بين ليبيا وتونس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 مايو 2016

تونس 14(وكالات)

استؤنفت حركة العبور في معبر رأس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس منذ صباح أمس السبت بعد اكثر من اسبوعين على إغلاقه. وبدأت حركة عبور المسافرين في الاتجاهين اليوم على أن يستأنف نقل البضائع والحركة التجارية بداية من غد الاثنين. وكانت احتجاجات وأعمال شغب شهدتها مدينة بن قردان التونسية القريبة من الحدود الليبية ضد غلق المعبر لاعتماد أغلب سكان الجهة على التجارة الموازية وجلب المحروقات والسلع من ليبيا. وشكل الجانبان على الحدود لجنة مشتركة بين مسؤولين من ولاية مدنين التونسية وبلدية زوارة الليبية افضت مساء أمس الأول الجمعة إلى الاتفاق حول ترتيبات جديدة بشأن انسياب السلع.

واوضح طاهر المطماطي والي مدنين التي تعتبر رأس جدير جزءا منها، أن هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه في أعقاب اجتماع استمر بضع ساعات، ينص على فرض رسم جمركي موحد على البضائع. وللحؤول دون حصول توترات جديدة، سيتم إنشاء لجنة مختلطة للمتابعة، حسب الوالي أيضا. وقال مسؤول في مدينة زوارة الليبية إن مرور الأشخاص استؤنف بالكامل ابتداء من السبت.

وتوقفت الحركة التجارية في رأس جدير، ابرز مركز حدودي بين البلدين، منذ أواخر ابريل بمبادرة من السلطات المحلية الليبية، احتجاجا على اجراءات دخول المنتجات الليبية إلى تونس. وادى هذا الإغلاق إلى احتجاجات حادة في مدينة بن قردان التونسية المجاورة التي تعيش على التجارة عبر الحدود، بما في ذلك التهريب، على غرار ما يحصل في مجمل جنوب شرق تونس. ونفذ إضراب شامل الأربعاء بدعوة من نقابة الاتحاد العام التونسي للشغل.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا