• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

معهد الدراسات القضائية ينظم ندوة القانون الإداري اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 فبراير 2012

أبوظبي (وام) - ينظم معهد التدريب والدراسات القضائية اليوم ندوة “القانون الإداري بدولة الإمارات العربية المتحدة”، تحت رعاية معالي الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل رئيس مجلس إدارة المعهد، وذلك في فندق انتركونتننتال أبوظبي.

وقال المستشار الدكتور محمد محمود الكمالي مدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية إن أغلب الفقهاء درجوا على تعريف القانون الإداري إنه ذلك الفرع من فروع القانون العام الداخلي الذي يتضمن القواعد القانونية التي تحكم السلطات الإدارية في الدولة من حيث تكوينها ونشاطها بوصفها سلطات عامة تملك حقوقاً وامتيازات استثنائية في علاقاتها بالأفراد. وعلى الرغم من عدم وجود جهات قضائية إدارية مستقلة عن القضاء العادي في دولة الإمارات العربية المتحدة لم يمنع ذلك من وجود دوائر إدارية مستقلة ضمن القضاء العادي تختص بالمنازعات الإدارية سواء في القضاء الاتحادي أو القضاء المحلي، وقد أرست هذه الدوائر مبادئ قانونية في المنازعات الإدارية المختلفة.

وأضاف أن من أهم أهداف الندوة التعرف على ماهية القانون الإداري ونشأته وإلقاء الضوء على الخصائص التي تميز القانون الإداري عن القوانين الأخرى والتعريف بالقانون الإداري بدولة الإمارات العربية المتحدة والتعرف على الجهات المختصة في الفصل في المنازعات الإدارية.

وسيقدم القاضي الدكتور عبد الوهاب عبدول رئيس المحكمة الاتحادية العليا ورقة بعنوان “دور المحكمة الاتحادية العليا في تطوير القانون الإداري في دولة الإمارات العربية المتحدة”. كما يقدم القاضي يوسف الجوهري القاضي بمحكمة أبوظبي الاتحادية الابتدائية ورقة بعنوان “المشكلات العملية في التطبيق”.

تستهدف الندوة أعضاء السلطة القضائية ومديري ورؤساء أقسام الموارد البشرية بالوزارات الاتحادية والمحلية المختلفة وكليات القانون والمحامين والمهتمين من عموم المجتمع والقائمين على البرامج الإعلامية المختصة بالموضوع في وسائل الإعلام المختلفة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا