• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

كوريا وأميركا واليابان تتفوق على الاتحاد الأوروبي في مجال الابتكار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 مارس 2014

بروكسل (د ب أ)- قالت المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي يأتي خلف كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في مجال الأبحاث والابتكار، في حين تلاحقها الصين بسرعة. ويعتقد الاتحاد الأوروبي أن الاستثمار في الأبحاث والتطوير عامل رئيس للتعافي من الأزمة الاقتصادية. وكانت منطقة اليورو التي تضم 18 دولة من دول الاتحاد الأوروبي قد خرجت أواخر العام الماضي من دائرة الركود لكن النمو الاقتصادي مازال ضعيفا ومعدل البطالة مرتفعا. وقالت ماري جوجهاجن، كوين مفوضة شئون الأبحاث والابتكار في المفوضية الأوروبية: «نبدو قريبين من سد الفجوة مع الولايات المتحدة واليابان لكن كوريا الجنوبية ما زالت متقدمة بشدة على الاتحاد الأوروبي في مجال الابتكار».

ويبحث الاتحاد الأوروبي حاليا الإجراءات التي يمكن أن تدعم الأبحاث والابتكار، مثل توفير الدعم المالي، وتطوير أنظمة الأبحاث، وتشجيع المشروعات الاستثمارية والشركات من أجل تحويل الابتكارات إلى فوائد اقتصادية.

يأتي تقرير المفوضية الأوروبية بعد أسابيع من تحذير فيرنر هوير رئيس بنك الاستثمار الأوروبي من «تحدي الابتكارات الكبير». وقال هوير خلال المؤتمر الصحفي السنوي للبنك «أوروبا تتخلف عن منافسيها، وحان الوقت لقرع كل أجراس الخطر».

وأضاف أن ميزانيات الأبحاث والتطوير في الاتحاد الأوروبي تنكمش في الوقت الذي يقل فيه عدد الباحثين في الاتحاد بشدة عن عددهم في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية. كما حذر من تراجع عدد براءات الاختراع الأوروبية في مجال البنية الأساسية الرقمية.

وقال رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: «لكي نلحق بموفري التكنولوجيا الرئيسين.. يجب على أوروبا إنفاق 140 مليار يورو (193 مليار دولار) على الأبحاث والتطوير سنويا». وأضاف هوير أن اليابان أنفقت 3,3% من إجمالي ناتجها المحلي على الأبحاث والتطوير عام 2012، في حين أنفقت الولايات المتحدة 2,8%، أما الاتحاد الأوروبي فأنفق 1,9% من إجمالي الناتج المحلي على الأبحاث والتطوير عام 2012.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا