• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اقتصاد منطقة اليورو ينمو 0,3% خلال الربع الأخير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 مارس 2014

بروكسل، برلين (رويترز) - أظهرت بيانات أمس أن زيادة الصادرات وتحسنا تدريجيا في الاستثمارات كانا السبب في نمو أقوى من المتوقع لمنطقة اليورو في الربع الأخير من 2013.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إن الاقتصاد البالغ حجمه 9.5 تريليون يورو نما 0.3٪ في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر.

وجاء نمو الربع الرابع بفعل زيادة 1.2٪ في الصادرات، و1.1٪ في الاستثمارات. ويعطي تحسن التوقعات الاقتصادية متنفسا للبنك المركزي الأوروبي قبل اجتماع غد الخميس، حيث من المتوقع أن يعلن الطريقة التي سيحارب بها ضغوط انكماش الأسعار الذي قد يهدد التعافي.

وبالمقارنة مع الفترة نفسها قبل عام نما اقتصاد منطقة اليورو 0.5٪ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2013، محققا بذلك نموا سنويا للمرة الأولى في عامين. ونما اقتصاد ألمانيا - الأكبر في أوروبا - بمعدل قوي بلغ 0.4٪ في الربع الرابع مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة، وتسارع نمو الاقتصاد الفرنسي - ثاني أكبر اقتصاد - إلى 0.3٪ بعد استقراره في الربع الثالث.

كانت المفوضية الأوروبية قالت الشهر الماضي إنها تتوقع نمو الاقتصاد الألماني بمعدلات أسرع من الاقتصادين الفرنسي والإيطالي في 2014، مع تعافي اقتصاد منطقة اليورو تدريجيا من أسوأ أزماته. ورفعت بروكسل توقعاتها لنمو اقتصاد منطقة اليورو قليلا إلى 1.2٪ هذا العام بدلا من 1.1٪ في تقديرات سابقة.

وأظهرت بيانات نشرت أمس أن انتعاش قطاع الصناعة في منطقة اليورو ساهم في ارتفاع مؤشر اقتصادي مهم بنسبة أكبر من المتوقع خلال شهر فبراير الماضي.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات - الذي يعتمد على استطلاعات شهرية لشركات القطاع الخاص تقوم بها مجموعة ماركيت للأبحاث، ومقرها لندن - بالنسبة لقطاعي التصنيع والخدمات بنسبة 52,9% في يناير ليصل إلى 53,3 نقطة الشهر الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا