• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مشروع كلمة يصدر كتاب «الجغرافيات السياسية للبترول»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 مارس 2014

أبوظبي (وام) - أصدر مشروع «كلمة» للترجمة، التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، كتاباً جديداً، بعنوان «الجغرافيات السياسية للبترول»، للمؤلف فيليب سيبيل - لوبيز، فيما نقلته إلى اللغة العربية الدكتورة نجاة الصليبي الطويل.

 ويقوم المؤلف - الخبير بهذه القضايا - بجولة حول العالم، مستعرضاً أهم مناطق الإنتاج النفطية، حيث تجري عمليات كبرى، تتخذ اليوم أكثر من أي وقت مضى أهمية استراتيجية.

ويقدم بعض الأمثلة الماضية والحاضرة، ليظهر الرابط الوثيق الذي طالما وجد بين البترول والجغرافيا السياسية، ويبرز أهم العوامل في هذه العلاقة.

كما يتطرق إلى الأزمات التي هزت أسواق البترول وأثرت عليها منذ عام 2004، حيث شهدت أسعار البترول الخام تزايدا بوتيرة سريعة، وإن كان هذا الارتفاع غير المتوقع يشير إلى بعض مظاهر الضعف البنيوي في الأسواق العالمية في مواجهة ازدياد الطلب، إلا أنه يخفي تحديات سياسية واستراتيجية هائلة، مثل ضمان حماية إمدادات النفط ومنتجاته من المواد المكررة لكبار المستهلكين، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة والصين.

وهذه الضرورة الملحة تؤثر بشكل كبير على العلاقات بين مختلف الفاعلين من فنزويلا إلى روسيا، من بحر قزوين إلى الخليج العربي، ومن البحر المتوسط إلى خليج غينيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا