• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

قتيلان و8 جرحى باعتداءات ومراجع الدين يتبادلون الاتهامات في ذي قار

حركة الهاشمي تدعو للتظاهر في عموم العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 فبراير 2012

هدى جاسم (بغداد)- دعت حركة التجديد بزعامة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي والمنضوية ضمن القائمة العراقية أمس، “كل الأحرار في العراق” للتظاهر السلمي من أجل التغيير بمناسبة مرور عام على تظاهرات 25 فبراير. واتهم مكتب رجل الدين محمود الصرخي في محافظة ذي قار، اتباع المرجع الديني الكبير علي السيستاني في المحافظة بالتورط بأحداث العنف التي استهدفت مقاره مؤخراً. فيما قتل شخصان وأصيب 8 آخرون باعتداءات في بابل وبغداد وتوفيت امرأة أحرقت نفسها في دهوك.

وقالت حركة الهاشمي في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي إن “تظاهرات 25 فبراير من العام الماضي، والتي تشهد هذه الأيام الذكرى السنوية الأولى لها، كشفت مدى همجية وتعنت الجهات الأمنية في التصدي لها وإلحاق المزيد من الأذى بشباب التظاهرة وقياداتها”. ودعت “جميع الأحرار في عموم العراق وعلى وجه الخصوص الشبيبة الواعية والمثقفة إلى تنظيم أنفسهم وأن لا يترددوا في ممارسة حقهم الدستوري في التظاهر السلمي من أجل التغيير”.

وأضافت الحركة أن “مسؤوليتنا تلزمنا بالموقف الموضوعي في الدفاع عن حقوق المواطن في التعبير عن مطالبه بالطرق المشروعة”، منتقدة “الطريقة غير الحضارية التي تعاملت بها الجهات المسؤولة مع المتظاهرين بالشكل الذي لا يتوافق مع الحد الأدنى من الإيمان بالديمقراطية، والشعور بالمسؤولية الوطنية”.

وأكدت أن “تلك التظاهرات أفرزت مطالب الشعب المظلوم، وعدم مبالاة الحكومة في الاستجابة لها لتوفير الحياة الحرة الكريمة”، لافتة إلى أن “الحكومة ألزمت نفسها بفترة مائة يوم لتحقيق الكثير من مطالب المتظاهرين، ثم مددتها لمائة أخرى دون أن تفي بوعودها”.

وتابعت حركة الهاشمي تقول إن “العراق يعيش اليوم واقعا أسوأ مما كان عليه في يوم انطلاق التظاهرات من تدهور أمني وتراجع خطير في الخدمات، وتفشي ظاهرة الفساد وسوء توزيع الثروات، إضافة إلى تصاعد في انتهاك حرمات العراقيين عبر الاعتقالات العشوائية، وإهانة الكرامة الإنسانية للمواطن العراقي”. وأوضحت أن “هناك خيارين أمام العراق، إما حياة الذل في ظل الاستبداد، أو الحياة الحرة في ظل ديمقراطية حقيقية ما زالت بمثابة الحلم والأمل”.

من جهة أخرى، اتهم مكتب الصرخي في الناصرية بذي قار مرجعية السيستاني في المحافظة بالتورط بأحداث العنف التي استهدفت مقاره مؤخراً. وقال مكتبه في بيان إن “وكيل الصرخي في ذي قار قدم لمبعوث مستشار رئيس الوزراء لشؤون المصالحة الوطنية أوس الخفاجي، صوراً ومقاطع فيديو تثبت تورط مكتب السيستاني ووكيله عبد الكريم العامري في أحداث العنف التي حصلت مؤخرا”. ... المزيد