• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

تحذير فلسطيني من نقل مسؤوليات غزة إلى مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 فبراير 2012

رام الله (الاتحاد) - حذرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي أمس من نجاح إسرائيل في مساعيها الرامية إلى تقليص مسؤولياتها تجاه قطاع غزة ونقلها إلى مصر بما يسمح لها تكريس مشروع فصل الأراضي الفلسطينية.

وقالت عشراوي، إن أحد أبرز خطط إسرائيل في تصفية القضية الفلسطينية تقوم على إغلاق معابر قطاع غزة مع إسرائيل، وعدم إقامة أي تواصل بينه وبين الضفة الغربية لتكريس الانقسام الجغرافي وبالتالي انفتاح غزة إلى مصر.

وأضافت: “واضح أن إسرائيل نجحت في إغلاق المعابر على غزة والضفة الغربية، وفتحتها اتجاه مصر وكأن غزة مسؤولية مصرية، وبالتالي المخطط الإسرائيلي بدأ فعليا على أرض الواقع”. وتابعت “ هذا ما نحذر منه، من المحاولة الإسرائيلية بتقليص مسؤولياتها اتجاه قطاع غزة، وبالتالي تصبح إسرائيل تسيطر على المعابر والأجواء والمياه وتتحمل الصلاحيات الأمنية، بينما لا تعطي أي مسئولية وإنما تحاول تحويلها إلى العالم العربي عن طريق مصر”.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الحكومة المقالة التابعة لحركة حماس في غزة والسلطة الفلسطينية عن توصلهما بشكل ثنائي لاتفاق مع مصر يقضي بربط خدمات الكهرباء لقطاع غزة مع مصر على أن ينفذ على ثلاث مراحل تتولى فيهم مصر توريد الوقود إلى القطاع.