السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

غدا في وجهات نظر..العِلمُ جميلٌ في أبوظبي

غدا في وجهات نظر..العِلمُ جميلٌ في أبوظبي
25 فبراير 2015 21:41

العِلمُ جميلٌ في أبوظبي
يقول محمد عارف: العِلمُ جميلٌ في مؤتمر «تقنيات النانو لتطوير أدوات متقدمة لحصاد الطاقة وخزنها». عُقد المؤتمر الأسبوع الماضي في «معهد مصدر» بأبوظبي، وشاركت في تنظيمه جامعة إيلينوي الأميركية. و«نظريات الفيزياء الوحيدة التي نرغب بقبولها هي النظريات الجميلة»، قال ذلك إينشتاين. وجمال نظريات «النانو» ورسومها ومعادلاتها الرياضية، جعل شاشة العرض الكبيرة في المؤتمر لوحات فنية جدارية، لكل معادلة جمالها، ولكل عالِم أسلوبه الفني المتميز.
وليس هناك أكثر جمالاً من علم يغير طريقة تفكير البشر منذ اكتشفوا أن بقاءهم يتوقف على بذر الحبوب وحصاد غلتها، والآن يحصد علماء «النانو» أثمن غلة، وهي الطاقة، دون أن يَبذروا غير علومهم، ومواهبهم. فتقنيتهم الذكية الجميلة تحصد ما يكتنفنا من رَمَم طاقة الأضواء، والذبذبات غير المرئية، والحزم الحرارية، وإشارات الراديو، وكل ما يصدر من شحنات كهربائية عبر محولات الطاقة. ويضاهي حصادُ الطاقة بنفعه وخياله كل ما نعرفه من أنواع الطاقة، فهي تُستخدم لتشغيل مجسات مستخدمة لأغراض طبية، ومختلف أنواع «الريموت كونترول» اللاسلكية. ومفاجأة «النانو» القادمة طاقة أجسادنا الحرارية والحركية لتشغيل أجهزة الموبايل.

أسبوع «ترتيب البيت الخليجي»
يقول د. أحمد عبدالملك: التضامن العربي يؤَمِن للشعوب العربية ما تحتاجه من أمن ورخاء وحياة كريمة، وينبغي لخطط الإدارات العربية أن تسير نحو هذا الهدف. شهد منتصف هذا الشهر تحركات كثيفة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي أو من يُمثلهم، وذل في إطار السعي إلى «ترتيب البيت الخليجي». وقد شُدَّت الرحالُ نحو الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث القيادة الجديدة، ولربما الرؤية الجديدة التي ما زال الوقت مبكراً لسبر أغوارها وتحديد ملامحها، وأثرُ ذلك على البيت الخليجي والنطاق العربي والدولي. وكانت الزيارة الأولى لسمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، ثم أعقبتها زيارة لسمو ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تلتها زيارة لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. وقبل ذلك قام الأمير محمد بن نايف ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية بزيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة.
والأرجح أن هذه الزيارات استهدفت التشاور بين القادة فيما يتعلق بتطورات اليمن، خصوصاً بعد سيطرة الحوثيين على مرافق الدولة هناك، وشل حركة الرئاسة، ثم أخيراً خروج الرئيس «هادي عبد ربه» إلى عدن في جنوب اليمن.

خريطة معرفية للأمن القومي المصري
يرى السيد يسين أن مصدر الخطر الأكبر على الأمن القومي يأتي من الفجوة الكبرى بين الدول التي دخلت عالم العولمة بكل تجلياتها، وبين الدول التي تقع خارج هذه الدائرة لابد من أن يكون واضحاً منذ البداية أن موضوع الأمن القومي عموماً والأمن المصري خصوصاً، كان وما يزال من الموضوعات البالغة الأهمية وتزداد أهمية الموضوع بعد 30 يونيو، حيث تزايدت التهديدات الإرهابية، سواء في سيناء أو في داخل الوادي، وذلك بالإضافة إلى التهديدات القادمة من ليبيا بعد الأحداث الدامية الأخيرة.
ويمكن أن نقرر منذ البداية أنه ليس هناك تعارض بين خصوصية موقع مصر وما يفرضه من ثوابت خاصة بالأمن القومي، وأصالة انتمائها العربي، والذي يوسع بالضرورة من دائرة الأمن المصري.
ومن الناحية النظرية يمكن القول – بتعدد تعريفات الأمن القومي وتنوع المدارس العلمية التي درسته بعمق، بين المدرسة الجيوبوليتيكية التقليدية التي ركزت على الموقع الجغرافي للدولة وقوتها العسكرية وتوازن القوى بينها وبين الدول التي تمثل مصدراً لتهديدها، والمدرسة غير التقليدية التي ظهرت مع مطلع السبعينيات من القرن الماضي، والتي تعتمد على البعد الاقتصادي والتنموي في تعريف الأمن، وتظهر أهمية التهديدات الداخلية كتحديات مؤثرة في الأمن القومي.

الأزمة الأوكرانية تهديد للاستقرار العالمي
يقول د.محمد العسومي : خسائر الشركات الأوروبية جراء العقوبات المفروضة على روسيا بلغت 21 مليار يورو، وهي مرشحة للتفاقم، ما قد يؤدي إلى إفلاس الكثير منها لاعتمادها على التصدير لروسيا الاتحادية . يبدو أن لعبة المصالح الأوروبية الأميركية تتفاقم في التعامل مع روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية، فالولايات المتحدة رغم استقطابها الكثير من رؤوس الأموال الروسية، إلا أنها لا ترتبط بمصالح اقتصادية وتجارية قوية بالسوق الروسية، في حين أضحت هذه السوق الكبيرة منافذ رئيسية للمنتجات الأوروبية، والتي تضررت كثيراً من جراء العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بضغط أميركي.
وحتى الآن، فإن خسائر الشركات الأوروبية بلغت 21 مليار يورو وفق مصادر إسبانية، وهي مرشحة للتفاقم، ما قد يؤدي إلى إفلاس الكثير منها لاعتمادها على التصدير لروسيا الاتحادية، كما حذرت رابطة المصدرين الألمان من كارثة حقيقية إذا استمرت هذه العقوبات، معلنة أن 6200 شركة تقوم بأعمال مع روسيا.

الحقن الذكية لمحاربة الأمراض المعدية
حسب د.أكمل عبدالحكيم ، أحياناً ما تؤدي التطورات والاختراقات الطبية إلى مشاكل صحية جانبية خطيرة لم تكن متوقعة في البداية. أفضل مثال على ذلك، العبء المرضي الحالي في العديد من الدول، والناتج عن إعادة استخدام الإبر، والحقن الطبية أو «السرنجات»، بين أكثر من شخص، وما تؤدي إليه هذه الممارسة من نقل بعض الأمراض المعدية. فعلى حسب دراسة أجريت عام 2014، برعاية منظمة الصحة العالمية، وبالاعتماد على أحدث البيانات، قُدر أنه في عام 2010 فقط، أصيب 1.7 مليون شخص بفيروس التهاب الكبد (ب)، وحوالي 315 ألف بفيروس التهاب الكبد (سي)، بالإضافة إلى 34 ألفا آخرين بفيروس مرض نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز، نتيجة إساءة استخدام الأبر والحقن الطبية، من خلال إعادة استخدامها بين شخص وآخر. وهو ما حدا بمنظمة الصحة العالمية بداية الأسبوع الحالي، في إصدار معايير وسياسات جديدة، تتضمن توصيات مفصلة، تظهر مدى قيمة وفائدة إجراءات الأمان في الحقن الطبية، بما في ذلك الأنواع التي توفر حماية ضد الوخز غير المتعمد لأفراد الطاقم الطبي، ومن ثم التعرض للعدوى. وتأمل المنظمة أن يتم توفير الحماية لملايين الأفراد، ضد العدوى بالجراثيم المسببة للأمراض المعدية، المنقولة عن طريق الحقن الملوثة، إذا تحولت برامج الرعاية الصحية لاستخدام الحقن الطبية، التي لا يمكن استخدامها أكثر من مرة، والتي تعرف بالحقن الذكية (Smart Syringes).

كتالونيا. .ضغوط من أجل الاستقلال
يرى استيبان دوارتي أن «أرتور ماس» يقول إنه يستعد لـ «فصل» المؤسسات الكتالونية عن الدولة الإسبانية حال فوز تحالفه المؤيد للاستقلال بأغلبية في الانتخابات الإقليمية المقرر إجراؤها في سبتمبر المقبل ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ قد تؤدي الضغوط التي تمارسها حكومة «كتالونيا» من أجل الاستقلال عن إسبانيا إلى فتح الباب لحدوث انقسامات بين الرئيس الإقليمي «أرتور ماس» والمعتدلين داخل جماعته.
ويخلق قرار «ماس» بالمضي قدماً في الاستعدادات اللازمة لإقامة الدولة الكتالونية، في تحدٍ للحكومة الإسبانية توترات بين «التقارب» و«الوحدة» وهما الحزبان اللذان يشكلان حركته وهي التحالف الديمقراطي لكتالونيا «سي آي يو».وذكر «رامون اسباندلر» ، الذي يقود حزب «الوحدة»، ورئيس الشؤون الداخلية في الحكومة الإقليمية، إنه يعارض إعلان الاستقلال من طرف واحد، وإنه لا ينبغي على «ماس» الذي يقود حزب «التقارب»، القيام بأية خطوات دون موافقة السلطات الوطنية في مدريد.
واستطرد في مقابلة معه يوم الاثنين في برشلونة أن «أي خطوة للأمام يجب أن تستند على التماسك الاجتماعي والحصول على موافقة الحكومة المركزية، فنحن شعب معتدل».ومن جانبه، ذكر «ماس» هذا الشهر إنه يستعد لـ «فصل» المؤسسات الكتالونية عن الدولة الإسبانية حال فوز تحالفه المؤيد للاستقلال بأغلبية في الانتخابات الإقليمية المقرر إجراؤها في شهر سبتمبر المقبل.
وقد عين الرئيس مفوضاً للانتقال الوطني، ويقوم بتوظيف مفتشين لوكالة الضرائب الكتالونية ويضع خططاً لنظام الضمان الاجتماعي.

تغيير الدستور.. هل يهدد ليبرالية اليابان؟
يقول نوح سميث : في وقت سابق من العام، قمت بتسليط الضوء على اتجاه مثير للقلق في دول عديدة حول العالم، الاتجاه نحو حكومة غير ليبرالية والبعد عن حقوق الإنسان. وللأسف، فإن اليابان قد أصابتها العدوى.
فقد قام رئيس وزراء اليابان شينزو آبي بتنفيذ بعض السياسات الليبرالية، مثل الضغط من أجل تحقيق المساواة للمرأة العاملة وزيادة معدلات الهجرة. وأصبح المجتمع الياباني بوجه عام في العقود الأخيرة أكثر تحرراً. وعلاوة على ذلك، ألغت الدولة مؤخراً حظراً استمر طويلاً على الرقص في النوادي.
بيد أن هذا قد يصبح غير ذي صلة إلى حد كبير إذا قام حزب «آبي» بتغيير دستور البلاد بالطرق التي يريدها. فقد حكم الحزب «الليبرالي الديمقراطي»، وهو من أكثر الأحزاب السياسية التي تعد اسماً على غير مسمى، اليابان في معظم تاريخها ما بعد الحرب، باستثناء فترات قصيرة. وينحدر جزء كبير من الحزب فلسفياً وتنظيمياً وغالباً وراثياً من الطبقة السياسية من الفترة ذات النزعة العسكرية في اليابان. وهذا الجزء لم يستوعب تماماً القيم الليبرالية التي فرضتها الولايات المتحدة على البلاد خلال الاحتلال الأميركي. وهذا الفصيل، وهو أقلية، يبدو الآن وكأنه أصبح مهيمناً بداخل الحزب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©