• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

من بين مليون شخص زاروا المدينة

150 ألف سائح استقطبتهم «دبي الطبية» بغرض السياحة العلاجية خلال 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 مارس 2014

دبي (الاتحاد) - يشكل إجمالي عدد زوار مدينة دبي الطبية من خارج الدولة نحو 15% من زوار المدينة خلال عام 2013، والذي بلغ أكثر من مليون زائر، مسجلين نحو 150 ألف شخص، بحسب مروان عابدين الرئيس التنفيذي للمدينة.

وأفاد مروان في تصريحات لـ «الاتحاد»، على هامش مؤتمر السياحة العلاجية، بأن هذا العدد يمثل سياحاً من فئة السياحة العلاجية إلى الدولة، متوقعا نموا لا يقل عن 15% في عدد المترددين على المدينة من الداخل والخارج خلال العام الجاري، خصوصا مع توسعات خدمات المدينة المرتقبة.

ولفت إلى أن دبي الطبية ستضيف قطاعا جديدا خاصا بخدمات علاج أمراض السرطان، بعد الاتفاق مع مستشفى عالمي لافتتاح أول مجمع متخصص في هذا المجال بتكاليف 250 مليون دولار (917 مليون درهم)، ليصبح واحدا من أهم المراكز الطبية التي تخدم السياحة العلاجية في المنطقة. وقال إن القطاع الجديد سيمثل إضافة إلى القطاعات الأربعة التي تركز عليها المدينة لخدمة القطاع الطبي والسياحة العلاجية، بما فيها قطاع التجميل والعيون وأمراض المفاصل وطب الأسنان، موضحا أن الدراسات التي أجرتها المدينة انتهت إلى أن هذه القطاعات هي الأكثر طلبا وتنافسية، والتي يمكن أن تحقق فيها دبي الطبية نقلة نوعية. ولفت إلى أن عدد زوار مستشفيات ومراكز دبي الطبية ارتفع من 400 ألف شخص في 2010 إلى أكثر من مليون في 2013، وهو مؤشر مهم على أهمية المدينة خصوصا أن زوارها من الخارج، والذين بلغت نسبتهم 15% يمثلون شريحة السياحة العلاجية.

ونوه مروان بأن عدداً كبيراً من هذه الشريحة من دول مجلس التعاون الخليجي، وأوروبا الشرقية وروسيا، لافتا إلى أن المدينة تخطط لتوفير خدمات النقاهة بعد عمليات الأزمات القلبية وعمليات القلب، مشيراً إلى أنه جرى بحث هذا الأمر خلال زيارة لمؤسسات طلية عالمية في سؤول عاصمة كوريا الجنوبية، وهو ما يعزز من قطاع السياحة الطبية.

وأفاد “بأن المدينة وقعت مذكرة تفاهم مع دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي لتطوير باقة متكاملة من خدمات السياحة العلاجية، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للمدنية، والعمل على وضع أول مفهوم وتصنيف للسائح من فئة (السياحة العلاجية)، كما نخطط للتوسع في المشاركات بالمعارض الدولية والإقليمية والمحلية، ضمن جناح يضم شركاء في المجال نفسه، كما بدأنا حملة في شبكة (سي أن ان) للترويج لمدينة دبي الطبية، وقد حققت نتائج جيدة».

ولفت مروان «إلى أن من المجالات التي نعمل على تعزيز خدمات السياحة العلاجية فيها، التعليم والأبحاث، وهي من المجالات الجديدة التي من شأنها أن تضع دبي على الخريطة العالمية في هذا القطاع الحيوي».

ونوه بأن المدينة افتتحت ثاني شركة مختصة بتسهيل خدمات الرعاية الصحية، خلال فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للسياحة العلاجية، موضحا أن شركة ميدتور لإدارة الرعاية الصحية، تؤكد دعم جهود دبي نحو تعزيز مكانتها كمركز إقليمي للسياحة العلاجية، حيث تلعب شركات تسهيل خدمات الرعاية الصحية دوراً محورياً في هذا الصدد، والذي يتمثل في ربط المرضى والمراجعين المقيمين خارج الدولة بمزودي خدمات الرعاية الصحية في الدولة. وأشار إلى أن المدينة استقبلت في الربع الأخير من 2012 أول شركة مختصة بتسهيل خدمات الرعاية الصحية، وهي شركة «سلامتك» لإدارة خدمات الرعاية الصحية، والتي ستباشر أعمالها خلال أسابيع، مشددا على أهمية التركيز على السياحة العلاجية. وأكد حاجة السياحة العلاجية إلى مقومات أساسية، بما فيها توفير التخصصات الطبية كافة، والبنى التحتية والدعم الحكومي اللازم، بخلاف توفير مستويات عالية من الأمن والسلامة، والاعتمادات الدولية لتلك المستشفيات، إلى جانب شركات تسهيل خدمات الرعاية الصحية، والتي باتت تلعب دوراً محورياً في عملية ربط السياح بالأطباء المختصين، فضلاً عن إدارة المتطلبات الأخرى كافة، بما في ذلك السفر والإقامة والتنقل.

وأضاف عابدين: تعمل مدينة دبي الطبية بشكل وثيق مع كل من دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، هيئات الصحة بالدولة والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وذلك بهدف ضمان وصول السياح لغايات العلاج لأرفع مستويات خدمات الرعاية الصحية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا