• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وفاة جوليان جلال الدين فايس مؤسس مجموعة الكندي للموسيقى المشرقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يناير 2015

باريس (أ ف ب)

توفي الموسيقي وعازف القانون الفرنسي جوليان جلال الدين فايس في باريس عن 61 عاماً، جراء مضاعفات مرتبطة بإصابته بالسرطان، بعد أكثر من ثلاثين عاماً من العمل مع مجموعة الكندي على تقديم الموسيقى المشرقية، بحسب ما أعلنت منتجة أعماله سابين شاتيل.

ولد جوليان جلال الدين فايس في الثامن عشر من أكتوبر من عام 1953 في باريس، من أم سويسرية وأب فرنسي، ودرس الموسيقى الغربية وآلة الغيتار، قبل أن تسحره موسيقى الشرق في عام 1976 لدى استماعه إلى عازف العود العراقي منير بشير.

ومن ذلك الحين انكب على دراسة هذه الآلة والالمام بالمقامات الشرقية، ثم انتقل الى آلة القانون، وأسس في عام 1983 مجموعة الكندي، وهي عبارة عن تخت شرقي، شارك فيه موسيقيون ومغنون من سوريا وتونس والعراق. وأصدرت مجموعة الكندي خمس عشرة اسطوانة، وقدمت عروضاً في كبرى قاعات العرض في العالم.وفي عام 2006، اعتنق جوليان الإسلام، وسمى نفسه جلال الدين تيمناً بالإمام الصوفي والشاعر الشهير جلال الدين الرومي.

في عام 1995 اشترى قصراً مملوكيا يعود إلى القرن الرابع عشر في مدينة حلب شمال سوريا، وأقام فيها وعمل هناك.ومنذ ذلك الحين صار يتنقل بين حلب واسطنبول لتمتين معارفه بالموسيقى العثمانية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا