• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

العثور على نقش نادر في جنوب مصر يجمع بين راع آمون وتحوت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يناير 2015

القاهرة (أ ف ب)

عثرت بعثة جامعة ليند السويدية العاملة في مصر على نقش نادر يجمع بين الإلهين الفرعونيين آمون رع وتحوت في محاجر جبل السلسلة شمال مدينة أسوان الواقعة على بعد 850 كيلومترا جنوب القاهرة، بحسب ما أعلنت سلطات الاثار المصرية أمس. وقال علي الاصفر المدير العام لاثار مصر العليا لوكالة فرانس برس: «إن ندرة النقش تأتي من أنه جمع بين الإلهين راع امون والإله تحوت الذي يظهر في جسد إنسان يعلوه رأس طائر»، مشيراً إلى أن هذا النقش يعود «إلى العصر المتأخر (1085 -335 قبل الميلاد) والاحتلال اليوناني لمصر» بين العامين 332 و331 قبل الميلاد.

وكانت الوزارة أصدرت بيانا أمس الأول ذكرت فيه أن النقش يصور الإله راع امون إله الشمس عند الفراعنة، مع الإله بتاح إله مدينة ممفيس عاصمة الدولة المصرية القديمة في عصر الأسرة الأولى في عام 2200 قبل الميلاد.

وعثرت البعثة السويدية برئاسة ماريا نلسون على هذا النقش ونقوش أخرى خلال قيامها بأعمال المسح الاثري في منطقة المحاجر في جبال السلسلة. ومن بين النقوش التي عثرت عليها لوحة تصور نقل مسلتين من المحجر، يعتقد أنها «نقشت في عصر حتشبسوت (1508-1458 قبل الميلاد) من الأسرة الثامنة عشرة، حسب علي الأصفر.

وقالت رئيسة البعثة السويدية ماريا نلسون: «إن البعثة عثرت على تمثال في هيئة أبو الهول وبعض المآوي المنحوتة في الصخر وعدد من الأماكن التي كانت مخصصة لتربية الحيوانات».

وأوضح الأصفر أن من «أبرز ملامح هذه المحاجر هو الطريق المنحدر من ارتفاعات الجبل إلى ضفة النيل لنقل الحجارة الثقيلة مثل المسلات والكتل الحجرية الكبيرة المخصصة لنحت التماثيل».

وفي نهاية هذا المنحدر عثر على بقايا مرسى قادرة على استيعاب المراكب الضخمة التي كانت تحمل هذه الكتل الصخرية الكبيرة، وفقاً للمصدر نفسه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا