• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

المغرب يحبط مخططاً إرهابياً لـ «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مايو 2016

الرباط (وام)

أعلن المغرب عن إفشال مخطط إرهابي خطير لتنظيم «داعش» كان يستهدف شن عمليات إرهابية على مقرات بعض البعثات الدبلوماسية الغربية ومواقع سياحية، إضافة إلى إعلان المنطقة الشرقية للمملكة ولاية تابعة للتنظيم الإرهابي، وذلك اثر إيقاف مواطن تشادي تابع لـ «داعش» امس في أحد المنازل بمدينة طنجة.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن بيان لوزارة الداخلية المغربية، أن التحريات الأولية كشفت أن المواطن التشادي أرسله تنظيم «داعش» من أجل تأطير وتكوين خلايا نائمة تضم متطرفين لشن عمليات إرهابية تستهدف عدة أماكن، حيث قام التشادي بعمليات استطلاعية لبعض المواقع المستهدفة، تحضيراً لتنفيذ عدة عمليات متزامنة من حيث التوقيت على غرار الأحداث الدامية التي عرفتها مدينة الدار البيضاء مايو2003.

وجرت العملية الأمنية الاستباقية، بناء على معلومات ميدانية دقيق، وفي سياق يبصمه «تصاعد التهديدات الإرهابية» الداعشية ضد الرباط، بحثاً عن «خلق ولايات داعشية» مغربيا، اقتداء بـ «فرع التنظيم في ليبيا». وبناء على «التحريات الأولية»، فإن «الداعشي التشادي»، دخل إلى المغرب من التشاد جوا، عبر «مطار محمد الخامس، في مدينة الدار البيضاء، مطلع الشهر الجاري.

ووفق تحريات الرباط، فإن«الداعشي التشادي» كان يعتزم«إعلان المنطقة الشرقية للمملكة المغربية» ،«ولاية داعشية».

وذهبت السلطات الأمنية المغربية إلى أن«الجهود المتواصلة للتصدي للأهداف التوسعية الداعشية» ، كشفت لجوء داعش إلى«تغيير استراتيجيتها»عبر«إرسال داعشي، من دول جنوب الصحراء إلى المملكة المغربية».

وأوضح البيان أن العمليات الاستباقية المتوالية ضد الشبكات الإرهابية مكنت من إحباط العديد من المشاريع الإرهابية التي كانت تستهدف أهدافا نوعية، سواء داخل المغرب أو خارجها، بالإضافة إلى حجز ترسانة مهمة من الأسلحة والذخيرة والمواد المستعملة في صناعة المتفجرات والسموم لدى أعضاء هذه الخلايا المفككة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا