• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«المرجعية» تدين التفجيرات الأخيرة

علاوي يقترح تشكيل حكومة «إنقاذ وطني مؤقتة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مايو 2016

بغداد (الاتحاد، وكالات)

اقترح «ائتلاف الوطنية» بزعامة إياد علاوي تشكيل حكومة إنقاذ وطني مؤقتة لا يزيد عمرها عن سنة أو 18 شهراً كحد أقصى، لا يشارك أعضاؤها في الانتخابات، في محاولة لمعالجة الأزمات السياسية المتلاحقة والخلافات بين الكتل والأحزاب السياسية، وتردي الوضع الأمني. ومن أبرز مهام حكومة الإنقاذ المقترحة إدامة زخم المعركة ضد «داعش»، ومعالجة مشاكل النازحين واللاجئين، وإعمار المناطق المحررة، إضافة إلى حل المشكلات بين بغداد وإقليم كردستان، وإلغاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات واستبدالها بأخرى مستقلة تماماً، وتشريع قانون انتخابات جديد.

من جهته، دعا مجلس النواب الكتل السياسية لعقد اجتماع غداً الأحد لحسم ملفي الأمن والاقتصاد، على خلفية الانهيارات الأمنية في العاصمة بغداد.

إلى ذلك، دانت المرجعية الدينية بزعامة علي السيستاني أمس، الانفجارات التي هزت مؤخراً مناطق متفرقة من العراق وأوقعت المئات بين قتيل وجريح. وقال أحمد الصافي معتمد المرجعية خلال خطبة صلاة الجمعة «إذا كان لا يستغرب من الإرهابيين التمادي في ارتكاب المجازر والتفاخر بإراقة الدماء البريئة بمنتهى الوحشية، فإن الجميع يتساءل: متى يعود المسؤولون إلى رشدهم؟ ويتركوا المناكفات السياسية والاهتمام بالمصالح الخاصة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا