• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الشيشة» إلى المنازل.. ممنوعة في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مايو 2016

آمنه الكتبي (دبي)

أكد المهندس مروان المحمد، مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي، أنّ البلدية تمنع خدمة توصيل الشيشة إلى المنازل والأماكن الأخرى،وتعمد إلى مصادرتها، مشيراً إلى أن قيمة الغرامة 5000 درهم على المطاعم والمقاهي التي تقدم هذه الخدمة، فيما تبلغ قيمة الغرامة على المراكز التجارية والفنادق 10000 درهم.

وأفاد المحمد أن البلدية تتلقى شكاوى من الجمهور حول تلك الممارسات التي يتم الإعلان عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، موضحاً أن البلدية لا تسمح بمزاولة نشاط تقديم الشيشة إلكترونياً، وبالتالي فإن صاحب الموقع يزاول المهنة بشكل غير مرخص، وهو ما يخالف القانون الاتحادي لمكافحة التبغ في الدولة. وأكد أن بلدية دبي تتولى مصادرة البضائع المتمثلة في الشيشة وكميات المعسل والفحم، فيما تتولى اقتصادية دبي تحرير المخالفة وإيقاف مزاولة النشاط.

وحول اشتراطات مقاهي الشيشة، أكد أن البلدية وضعت اشتراطات محددة ، لافتاً إلى أنّ عدم الالتزام يعرض المقهى لغرامات مالية تراوح قيمتها بين20 ألفاً و60 ألف درهم، وسحب التصريح، وقد يصل الأمر إلى إغلاق المنشأة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية.

وتابع : «أما المقاهي التي تقدم الشيشة من دون تصريح، فتتعرض لمخالفات تبدأ بـ5000 درهم، وتنتهي بـ15 ألف درهم، إضافة إلى سحب رخصة المقهى» ، مؤكداً

أن البلدية تشترط على المقاهي وضع إشارة ممنوع التدخين في المواقع المخصصة لغير المدخنين، ووضع علامات توضح المكان المخصص لذلك، وألا تسمح بدخول الأشخاص تحت عمر الـ18 عاماً، ووضع علامات تحذيرية، موضحاً أن شرط عدم دخول الأشخاص تحت عمر الـ18 عاماً مذكور في الأحكام العامة للمقاهي، وفي التصريح، وورقة التعهد التي يوقعها صاحب المقهى.

وأضاف أن البلدية تشترط إبعاد مقاعد المدخنين عن غير المدخنين بما لا يقل عن ثلاثة أقدام، وأن يكون المكان المخصص للتدخين على بعد 25 قدماً عن المخارج والمداخل للمقهى، إضافة إلى توفير مخارج الطوارئ، ووجود إشارات تبين مكانها.

وتابع المحمد أن البلدية تشترط على مقاهي الشيشة، أيضاً، عدم التسبب في إزعاج القاطنين حول المقهى، أو إعاقة حركة المرور، أو المواقف العامة، ومنع تقديم الشيشة في الكبائن المغلقة من ثلاث جهات أو أكثر، إضافة إلى عدم تقديم الشيشة خارج المحل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض