الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

آلاف المسيحيين يفرون من قراهم إثر هجوم "داعش"

آلاف المسيحيين يفرون من قراهم إثر هجوم "داعش"
25 فبراير 2015 19:55

نزح نحو خمسة آلاف مسيحي اشوري من مناطق سكنهم في شمال شرق سوريا بعدما اختطف تنظيم "داعش" الإرهابي العشرات من أبناء هذه العائلات إثر هجوم استهدف قراهم في عملية غير مسبوقة.

ويحتجز التنظيم منذ الاثنين تسعين مسيحيا إثر هجوم شنه على قريتين مسيحيتين في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، الحدودية مع تركيا شمالا والعراق شرقا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقد تمكن التنظيم من اختطاف هؤلاء إثر معارك عنيفة خاضها مع مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية مع هجومه على قريتي تل شاميرام وتل هرمز الواقعتين في محيط بلدة تل تمر.

وهي المرة الأولى التي يحتجز فيها التنظيم الإرهابي هذا العدد الكبير من المسيحيين في سوريا.

وقال أسامة ادوارد مدير شبكة حقوق الإنسان الاشورية، ومركزها السويد، اليوم إن "نحو 800 عائلة غادرت الحسكة منذ الاثنين، فيما غادرت أيضا نحو 150 عائلة القامشلي، في عملية نزوح تشمل نحو خمسة آلاف شخص".

ويبلغ عدد الاشوريين الاجمالي في سوريا حوالى ثلاثين ألفا من بين 1,2 مليون مسيحي، ويتحدرون بمعظمهم من القرى المحيطة بنهر خابور في الحسكة.

وذكر ادوارد ان مسلحي تنظيم "داعش" اقتحموا المنازل عند حوالى الساعة الرابعة من فجر الاثنين، ثم تقدموا نحو العشرات من القرى المجاورة لهاتين القريتين الاشوريتين.

وأضاف "زوجتي تتحدر من تل شاميرام وعندما اتصلت لكي تتحدث مع زوجة عمها، أجابها شخص آخر".

ودعا اداورد المجتمع الدولي إلى التدخل لحماية وإغاثة المدنيين، مرجحا أن يكون تنظيم "داعش" قد قام بنقل المختطفين إلى منطقة شدادي الواقعة إلى الجنوب من مدينة الحسكة والتي تعتبر معقلا لهذا التنظيم المتطرف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©