• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«شطرنج الإمارات» ينظم أول دورة عربية للتحكيم الرياضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مايو 2016

دبي (الاتحاد)

أعلن راشد بن كشيش الظاهري، المستشار العام لاتحاد الشطرنج، ومستشار لجنة مكافحة الغش في الاتحاد الدولي للشطرنج، أن اللجنة القانونية في الاتحاد ستنظم أول برنامج لإعداد المحكم الرياضي على مستوى الوطن العربي ككل في التحكيم الرياضي، بالتعاون مع جمعية المستشارين القانونيين والمجمع العربي للتحكيم، ويعتبر هذا البرنامج، الذي سينظمه شطرنج الإمارات، الأول من نوعه على الإطلاق في الشرق الأوسط.

وأكد بن كشيش على أهمية التحكيم الرياضي، في ظل انتشار الوسائل البديلة لفض المنازعات والتطور السريع للبيئة الرياضية، الأمر الذي أدى إلى انتشار العقود الرياضية بأنواعها المختلفة، بداية من العقود الخاصة بالمنشآت الرياضية، وانتهاءً بعقود الاحتراف الدولي، وما صاحبه من إشكاليات أهمها العقود التي تبرم بين الأندية واللاعبين ممن لم يبلغوا السن القانونية للتعاقد.

وقال المستشار الظاهري: أصبحت الحاجة ملحة إلى خلق كوادر من المحكمين الرياضيين للفصل في المنازعات الرياضية، والتي لها طبيعتها الخاصة، والتي قد يجهلها الكثير من القانونيين أو المحكمين القانونيين، وأضاف بن كشيش: لتحقيق ذلك لابد من تأهيل عدد من الكوادر، سواء من الحكام المعتمدين في شتى مناحي الأنشطة الرياضية، أو الإداريين، أو المدربين، أو القانونيين، على اعتبار أنهم لديهم الخبرة العلمية لتلك الأنشطة، وهم القادرون على الفصل في المنازعات المرتبطة بتلك الأنشطة، وذلك من خلال تأهيلهم لممارسة التحكيم الرياضي، بدءاً من صيغة بند التحكيم وإدارة الجلسات الإجرائية وكتابة حكم التحكيم، على أن تكون مدة البرنامج يومي الجمعة والسبت المقبلين 2016 في الفترة المسائية، في فندق النوفوتيل بأبوظبي.

وأكد بن كشيش أن البرنامج له مخرجات نفعية علمية، منها حصول المشارك على شهادة اجتياز صادرة عن اتحاد الشطرنج، ويحصل أيضاً على شهادة اجتياز صادرة عن جمعية المستشارين القانونيين باعتماد اتحاد المدربين العرب، وأيضاً يحصل على بطاقة (محكم رياضي) من المجمع العربي للتحكيم (مكتب ممثل الشرق الأوسط) بدولة الإمارات، ويستهدف البرنامج أعضاء الأسرة الشطرنجية من حكام وقانونيين وأعضاء ومن يرغب بذلك، على أن يكون البرنامج مجانياً لجميع منتسبي شطرنج الإمارات.

وأشاد بن كشيش باهتمام ودعم «القيادة الرشيدة» لرياضة الشطرنج، وكل ما يصب في مصلحة الشباب وتنمية قدراتهم، وأكد أن هذه الدورة من أهم أهدافها نشر الثقافة التوعوية لأهمية عقد دورات وورش عمل لمنتسبي الجهات الرياضية، لصقل مهاراتهم وتطوير قدراتهم بصورة ابتكارية جديدة تواكب العصر ومستجداته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا