• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

دراسة: "اللاب توب" يُضعف حركة الحيوانات المنوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 فبراير 2012

أ ف ب

حذرت دراسة حديثة من مغبة استخدام أجهزة الكومبيوتر المحمولة والمرتبطة لاسلكياً "الواي- فاي" بشبكة الانترنت والتي أصبحت لا غنى عنها في حياتنا اليومية. حيث اتضح وجود ارتباط وثيق بينها وبين العقم.

ونُشرت دراسة في شهر يناير 2012 في مجلة "Fertility and Sterility" والتي قام بها فريق طبي بكلية الطب في فرجينيا الشرقية والتي تضمنت أخذ عينة حيوانات منوية من 29 شخصاً أصحاء وتم تقسيم عينة كل منهم إلى جزأين، الجزء الأول (أ) تم حفظها في المختبر ووضع كل عينة أسفل جهاز كومبيوتر محمول متصل بالواي فاي في مسافة مماثلة لوضعية الكومبيوتر على الركبتين بالقرب من المنطقة التناسلية. بينما الجزء الثاني (ب) تم حفظها بنفس ظروف العينة (أ) ولكن دون تعريضها لأجهزة الكومبيوتر. بحسب دراسة نشرت صحيفة "الرياض" السعودية مقتطفات منها.

وقال الدكتور باسم ابو رافع المشرف على كرسي أبحاث العقم بجامعة الملك سعود انه ازداد في السنوات الأخيرة استخدام هذه الأجهزة بحكم انها توفر المرونة والتنقل للمستخدمين.

وأضاف: أن هذا الاستخدام يُعرض الإنسان للترددات الكهرومغناطيسية الناتجة من أجهزة الكومبيوتر المحمولة والتي يمتصها الجسم بدوره وخاصة المنطقة التناسلية لقربها من جهاز الكومبيوتر بحكم وضعه على الركبتين فيعرضها للترددات الكهرومغناطيسية العالية بالإضافة إلى انبعاث الحرارة التي على المدى الطويل تُبطئ وظيفة الإنجاب عند الذكور.

ولفت د أبو رافع إلى ان العقم حالة شائعة في العالم وتؤثر على أكثر من 70 مليون من الأزواج في سن الإنجاب ويُعزى انخفاض الخصوبة إلى التعرض المباشر وغير المباشر لعوامل بيئية مثل الترددات العالية للموجات الكهرومغناطيسية مشيراً الى انه

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا