• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

دعوة لإلغاء ورقة "مائة دولار"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 فبراير 2012

الاتحاد نت

دعا تقرير صحفي الولايات المتحدة إلى استخدام أساليب جديدة للضغط على كوريا الشمالية، وذلك من خلال اتخاذ تدابير جديدة منها إلغاء بعض الأوراق النقدية المستخدمة حالياً من فئتي خمسين ومائة دولار، متهماً "بيونغ يانغ" بتزوير العملات الأمريكية على نطاق واسع لتمويل احتياجاتها.

وقال التقرير الذي أعده ديفيد ويلمان في مجلة "تايم" إن الوفد الأمريكي الذي يزور كوريا الشمالية حالياً لبحث فرص التفاوض مع قيادتها الجديدة قد يحصل على فرص أفضل للضغط على الدولة الشيوعية من خلال ملف العملات المزورة، وفقاً لما نقلته "شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية.

وأضاف أن كوريا الشمالية تنتج ما يعرف بـ"الدولار الخارق،" وهو عبارة عن عملة أمريكية مزيفة ولكنها تتمتع تقريباً بنفس خصائص الدولار الأصلي لناحية الأحبار المستخدمة والأوراق وطريقة الطباعة.

وبحسب التقرير فإن جهات محدودة للغاية حول العالم قادرة على كشف هذا النوع من الأوراق المزورة، بينها المختبرات الفائقة التطور لدى المصرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في حين ستعتقد المصارف العادية وشركات الصرافة أن الأوراق حقيقية.

وأشار التقرير إلى أن هذه النقود تطبع في كوريا الشمالية من خلال آلات حصلت بيونغ يانغ عليها عبر تهريبها من ألمانيا الشرقية سابقاً، خلال فترة انهيار الحكم الشيوعي فيها، وكانت تلك الآلات تستخدم من قبل الأجهزة الأمنية في أوروبا الشرقية لتزوير جوازات السفر والعملات الغربية والوثائق الرسمية.

كما تحصل كوريا الشمالية من الأسواق الدولية على الأوراق الخاصة بطباعة الدولار بشكل عادي، والغريب أنها تبتاع الحبر المستخدم في الطباعة من نفس الشركة السويسرية التي تقدم الحبر للولايات المتحدة لطباعة الدولارات الرسمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا