• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

هاتف ذكي جديد مخصص للمكفوفين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 فبراير 2012

د ب أ

بتكر طالب بجامعة شيفيلد هالام البريطانية يدعى شيكون صان هاتف ذكي جديد للمكفوفين يتيح لهم إمكانية الاستفادة من الخواص والوظائف التي تقدمها الهواتف الذكية التقليدية. ويحمل الهاتف الجديد اسم "درو برايل"، ويتكون من شاشة في الجزء الأيسر من الجهاز عليها سلسلة من النقاط الميكانيكية مقسمة على مجموعات تحتوي كل منها على ست نقاط.

وتتيح هذه النقاط إمكانية قراءة البيانات عن طريق اللمس وفق طريقة "برايل". وإذا كان طول الرسالة التي يتلقاها المستخدم يفوق حجم شاشة الهاتف , فإن "درو برايل" مزود بمفاتيح لتحريك الصفحة إلى أسفل أو أعلى.

أما الجزء الأيمن من الجهاز , فيحتوي على وحدة إدخال البيانات التي تتكون من 26 مربعا، ويستطيع المستخدم إدخال البيانات عن طريق الضغط على هذه المربعات وفق طريقة برايل. ويوجد بالجزء العلوي من الجهاز خمس نقاط للإشارة إلى عمر البطارية حيث تمثل كل نقطة عشرين بالمئة من حجم الشحن المتبقي في الجهاز.

وذكرت مجلة "كمبيوتر وورلد" الأمريكية إن الهاتف الجديد يتيح إمكانية إجراء المكالمات واستعراض البريد الإلكتروني والاستماع إلى الموسيقى وقراءة الكتب. ويمكن برمجة وحدة إدخال البيانات في الهاتف بحيث تستطيع تنفيذ العديد من المهام وفتح مجموعة من القوائم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا