• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

من بينها شرب العصائر الطازجة وتناول النشويات

أساليب لكسب المعركة ضد النحافة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مايو 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

على الرغم من أن البدانة أصبحت مشكلة عالمية، حيث تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ نحو 2,1 مليار شخص حول العالم، أي نحو 30 بالمائة من سكان الأرض يعانون مشكلة الوزن الزائد والبدانة، التي تزيد خطر الإصابة بعديد من الأمراض كالسكري وأمراض القلب والشرايين، فإن الكثير من الناس يعانون بالمقابل النحافة المفرطة التي لها أيضاً سلبيات كبيرة.

وتقول جنى هزيم، أخصائية تغذية في مركز «لايف لي» للتغذية، إن النحافة الزائدة تنعكس على الصحة، ويجب معالجتها للوصول إلى وزن مثالي.

وتوضح أن النحافة تشخص عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18,5 كلغ/م2، مشيرة إلى أن النحافة تنتشر أكثر بين الفتيات والسيدات مقارنة بالرجال.وتذكر أن النحافة الزائدة تسبب مشاكل صحية من أبرزها ضعف المناعة، وزيادة نسبة خطر الإصابة بالعدوى، وهشاشة العظام والكسور، بالإضافة إلى مشاكل في الخصوبة.

وحول أسباب الإصابة بالنحافة، توضح أن للنحافة أسباباً، منها طبية أي بسبب وجود مشكلة صحية معينة كاضطرابات الأكل (Anorexia)، ومرض السيلياك، والسكري من النوع الأول، والنشاط المفرط للغدة الدرقية، والسرطان، وفي هذه الحال يجب المتابعة مع طبيب مختص، بالإضافة إلى المتابعة مع خبير تغذية، مضيفة أن بعض الأشخاص لا يعانون النحافة السريرية، فهم يتمتعون بصحة جيدة، ولكنهم يجدون صعوبة في زيادة وزنهم، ويعود السبب غالباً لارتفاع معدل الأيض لديهم. وفيما يلي تقدم هزيم 9 خطوات للمساعدة على زيادة الوزن بطريقة صحية:

1 -الحرص على زيادة السعرات الحرارية المستهلكة يومياً وتوزيعها على 3 وجبات رئيسة، بالإضافة إلى 3 أو 4 وجبات خفيفة. والتأكيد أن زيادة الوزن المطلوبة يجب أن تكون زيادة صحيّة بالعضلات، وأحياناً في نسبة الدهون بالجسم، وفق ما يحدّده الأخصائي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا