• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م
  01:34    عباس: قرار ترامب بشأن القدس جريمة كبرى        01:34    عباس يقول إن الفلسطينيين قد ينسحبون من عضوية المنظمات الدولية بسبب قرار ترامب بشأن القدس        01:35    عباس يحذر من انه "لا سلام ولا استقرار بدون القدس عاصمة لفلسطين"    

ثمن مبادرات خليفة للحفاظ على الموروث التاريخي

سعود القاسمي يشهد الاحتفالات بإحياء منطقة الجزيرة وترميمها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 فبراير 2012

عماد عبد الباري (رأس الخيمة) - ثمن صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، المبادرات العديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، الرامية لترميم المناطق التراثية والحفاظ على الموروث التاريخي الذي تزخر به دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المناطق التراثية، المدينة القديمة بالجزيرة الحمراء في رأس الخيمة، التي تعد جزءاً من الهوية الوطنية وشاهداً على أصالة وتاريخ المنطقة.

جاء ذلك خلال حضور سموه، يرافقه سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، احتفالات أهالي منطقة الجزيرة الحمراء بمناسبة إحياء المدينة القديمة وتنظيفها وترميم بعض مبانيها القديمة بمبادرة شعبية من أهالي المنطقة.

وأصدر صاحب السمو حاكم رأس الخيمة خلال الحفل توجيهاته بإنارة المنطقة القديمة في الجزيرة الحمراء والمحافظ عليها، لتصبح وجهاً معبراً عن أصالة وعراقة تراث دولة الإمارات، ومقصداً سياحياً للتعريف بالتاريخ العريق للمنطقة.

وأكد سموه أن مدينة الجزيرة الحمراء القديمة تقف اليوم بقلاعها ومبانيها كشواهد تاريخية متجذرة على عراقة ماضينا والطابع الثقافي والاجتماعي لبيئتنا المحلية، بما تحمله بين جدرانها وأزقتها من عبق تاريخ الأجداد الذين عاشوا فيها فترة من الزمن وناضلوا من أجلها ومارسوا مهن الصيد والغوص.

وأشاد صاحب السمو حاكم رأس الخيمة بالمبادرة التطوعية التي قام بها أربعة من شباب المنطقة لإحياء تلك البقعة التراثية المتكاملة والفريدة من نوعها في الدولة، لتلاقي صدى واسعاً بين أبناء المنطقة وتتحول إلى مبادرة شعبية لتنظيف طرق المنطقة من المخلفات وترميم مبانيها القديمة التي تضم بين جنباتها نحو 334 مبنى تراثياً، منها 11 مسجداً و18 محلاً تجارياً قديماً ومدرستان.

وتجول سموه في القرية التراثية واطلع على معرض الصور التراثية الخاص بالمنطقة والذي ضم الأدوات التي تستخدم قديماً في الغوص والمشغولات اليدوية وصور القلاع والحصون والمعالم التي اشتهرت بها منطقة الجزيرة الحمراء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا