• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

جبل الإمارات «الصناعي» يتصدر الصحافة العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مايو 2016

أحمد السيد

لم تمر سوى ساعات قليلة منذ الكشف عن خطط دولة الإمارات لبناء أول جبل صناعي في العالم، حتى انتشر الخبر سريعاً وتناقلته أغلب مواقع الصحف والقنوات الإخبارية حول العالم.

وافتتحت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية تقريرها عن المشروع بالتأكيد أن دولة الإمارات اعتادت الكشف عن مشروعات عملاقة وطموحة، ويكفي النظر إلى برج خليفة، أطول مبنى في العالم، أو جزيرة النخلة، وهي أكبر جزيرة اصطناعية في العالم، لمعرفة ما يمكن للدولة فعله.

وأكدت الصحيفة أن الخطة «الطموحة» تهدف إلى تحسين نسبة هطول الأمطار على أراضي الإمارات لمواكبة الاحتياجات المتزايدة من المياه، والتي تصاعدت في الفترة الأخيرة في ظل النمو العمراني والسكاني الكبير، حتى أصبحت من أكثر دول العالم استهلاكاً للمياه.

واهتمت مجلة «نيوزويك» بالخبر، وذكرت أن مجموعة من علماء المركز الوطني لأبحاث المناخ، ومقره الولايات المتحدة، يتعاونون حالياً مع نظرائهم من المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل الإماراتي لتقديم دراسة مفصلة حول الآثار المتوقعة على الطقس، جراء بناء جبل صناعي.

ونقلت المجلة عن الباحث المشارك في المشروع رولف بروينتجز قوله إنهم يعملون على تقييم الآثار المترتبة على الطقس من خلال نوعية الجبل وعلوه ومنحدراته، مؤكداً أنه من المقرر أن يصدر تقرير عن المرحلة الأولى من المشروع في هذا الصيف، كخطوة مبدئية نحو إتمامه.

وعنونت شبكة «صوت أميركا» تقريرها بالسؤال: «هل بإمكان جبل صناعي تغيير المناخ؟»، ولحقته بالإجابة أن العلماء الأميركيين والإماراتيين يعكفون حالياً على دراسة المناخ المحلي لتحديد أفضل موقع للمشروع المقترح، إضافة إلى أفضل شكل لأبعاد الجبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض