• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

«التربية» تؤلف لجنة لبناء منهج الإرشاد التعليمي للصف العاشر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 فبراير 2012

دينا جوني (دبي) - كشفت كنيز العبدولي مديرة إدارة الإرشاد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم عن توقيع قرار بشأن تشكيل لجنة لبناء منهج الإرشاد التعليمي المهني للصف العاشر.

وتتولى اللجنة 4 مهام تم تحديدها في القرار الموقع من علي ميحد السويدي وكيل الوزارة بالإنابة، وهي إلى جانب تأليف محتوى كتاب الطالب لمنهج الإرشاد التعليمي المهني، إعداد محتوى دليل المرشد لمنهج الإرشاد التعليمي والعروض التقديمية المرتبطة به في قرص مدمج، وإعداد أنشطة تعليمية وتقويمية متعددة المستويات وفقاً لفئات المعلمين ونواتج التعلم في منهج الإرشاد التعليمي، إضافة إلى وضع آلية لتشخيص مكتسبات الطلبة من المادة الإرشادية.

ونص القرار على أن تنتهي اللجنة المؤلفة من 12 عضواً من بناء المنهج في النصف الثاني من شهر مارس المقبل. وتضم اللجنة التي تترأسها العبدولي، أعضاء من 6 جهات مختلفة هي إدارات المناهج والإرشاد والتقويم والامتحانات من وزارة التربية يمثلهم كل من هدى علي سالم، وسناء عبد العظيم، وعواطف بو عفرة كأعضاء، وأحمد عرابي كمدقق لغوي. ويمثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فاطمة الجفري كعضو. ومن جامعة الإمارات الدكتورة فدوى المغيري للمراجعة العلمية، والدكتور محمد الشيخ، والدكتور عبد الحميد محمد كعضوين. ومن هيئة تنمية العضوان منال الهدهود وعمران طهبوب، إضافة إلى منال الغداني من منطقة رأس الخيمة التعليمية كعضو. ولفتت العبدولي إلى أنه سيتم تخصيص حصة واحدة أسبوعياً للإرشاد الأكاديمي ضمن الجدول الدراسي اليومي، إلا أن المنهج الجديد لن ترصد له درجات مثل بقية المواد الدراسية، وبالتالي فإنه لن يكون مدرجاً ضمن التقويم المدرسي. وأكدت أن هذا الأمر لا يقلل من شأن المادة، كون المنهج الدراسي مصطلحاً تربوياً واسعاً ولا يعني فقط المواد التي يُمتحن فيها الطلبة. وقالت إن إدخال الإرشاد الطلابي إلى منظومة التعليم بات ضرورة ملحة لتطوير مستوى أداء الطلبة وتقليل الفجوة بين التعليم العام والجامعي.

وبدأت الوزارة منذ فترة سلسلة من المقابلات مع المعلمين المرشحين للتحويل إلى وظيفة مرشد أكاديمي مهني في مدارس الدولة. ويبلغ عدد المعلمين الذين تقدموا بطلبات إلى مناطقهم التعليمية، للتحويل إلى الوظيفة الجديدة 59 من المعلمين منهم 11 معلماً و48 معلمة. وتقدّم من هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي 5 معلمين، و7 في منطقة الشارقة التعليمية، و5 في منطقة عجمان التعليمية، و17 في منطقة رأس الخيمة التعليمية، و3 في منطقة أم القيوين التعليمية، و11 في منطقة الفجيرة التعليمية، و11 في مكتب الشارقة التعليمي. وقالت إن الهدف من استحداث هذه الوظيفة، بالإضافة إلى الاختصاصيين النفسي والاجتماعي، هو الإسهام في تحقيق هدف بناء الشخصية المتكاملة للطالب، من خلال المهام والأدوار التخصصية المختلفة والمتكاملة لكل عنصر من عناصر فريق الإرشاد الطلابي في المدارس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا