• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

أوغلو: تركيا مارست «حقوقها» بعملية ضريح شاه

أنقرة تحمل لندن مسؤولية اختفاء 3 بريطانيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 فبراير 2015

أنقرة (وكالات)

حملت أنقرة السلطات البريطانية مسؤولية اختفاء التلميذات البريطانيات اللاتي أثرن جدلا في المملكة المتحدة وسط اعتقاد بتوجههن إلى سوريا للانضمام إلى صفوف تنظيم داعش عن طريق تركيا، في حين طالبت الحكومة البريطانية شركات الإنترنت بمواجهة «التطرف».

وقال بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء التركي إن السلطات البريطانية ستكون مسؤولة في حال عدم العثور على التلميذات التي وصلن إلى أسطنبول الأسبوع الماضي.

وأوضح أرينج أن البحث عن الفتيات مستمر، لكن السلطات البريطانية تأخرت أكثر مما ينبغي في إبلاغ تركيا بوصولهن إلى بلاده.

من الواضح أن تركيا لا يمكن أن تحمل مسؤولية الوضع». وتابع ساخرا «استقبلنا السنة الماضية 36 مليون سائح، وبالتالي هل يجب أن يكون لدينا معلومات من الدول التي قدموا منها. لم نتسلم معلومات محددة من جانب بريطانيا وجهازها الشهير سكوتلانديارد».

وتعتقد الشرطة أن الفتيات الثلاث -وهن صديقات مقربات يدرسن في أكاديمية بيثنال غرين في شرق لندن- فعلن مثلما فعلت إحدى صديقاتهن التي فرت للانضمام إلى تنظيم داعش في ديسمبر الماضي.

وقالت السلطات إن خديجة سلطانة (17 عاما) وشميمة بيغوم (15 عاما) وأميرة عباسي (15 عاما) غادرن منازلهن في شرق لندن الثلاثاء وسافرن على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية إلى أسطنبول بتركيا في طريقهن إلى سوريا.

من جانب آخـر قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمس إن تركيا مارست حقوقها الدولية عندما أرسلت قوات إلى سوريا المجاورة في مهمة لإجلاء جنود يحرسون ضريح سليمان شاه.

وقال أوغلو للصحفيين في العاصمة المجرية بودابست إنه تم إخطار الجيش السوري الحر وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بالعمــلية في مطلع الأسبوع ولكن تركيا لم تطلب مساعدتهما.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا