• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

لندن ترحب بكسر هادي الإقامة الجبرية

واشنطن: طهران ساعدت على إسقاط الحكومة اليمنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 فبراير 2015

واشنطن، لندن (وكالات)

اتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس إيران بالمساهمة في سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء وانهيار الحكومة اليمنية، وقال أمام أعضاء الكونجرس: «إن دعم طهران كان مهماً لميليشيا الحوثيين، إلا أن القادة الإيرانيين فوجئوا على ما يبدو بتطور الأحداث ويأملون في أن يتم إجراء حوار وطني». وكشف أنه سيلتقي يوم الجمعة المقبل ممثلين من دول مجلس التعاون الخليجي في لندن لمناقشة الأزمة في اليمن وعدد من القضايا الأخرى.

من جهتها، رحبت الحكومة البريطانية بتمكن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من كسر الإقامة الجبرية وإعادة تأكيد دعمه لعملية الانتقال السياسية بناء على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ودعت للإفراج فوراً عن رئيس الوزراء خالد بحاح وكل الوزراء المحتجزين تعسفياً بطريقة غير شرعية وتطبيق ما نص عليه قرار مجلس الأمن 2201.

ودان وزير شؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية توبياس الوود اللجوء للسبل العسكرية لتحقيق مآرب سياسية، واستخدام جماعة «الحوثيين» هذه السبل لإحكام سيطرتها على صنعاء، ومن ثم حل البرلمان، وقال: «إن إجراءات أحادية الطرف كهذه هي استيلاء واضح على السلطة من طرف جماعة واحدة، وهو ما يشكل مخالفة للدستور اليمني».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا