• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

26 ألفاً في «دول التعاون» .. والإمارات الأكثر استقطاباً

«المعاشات»: 10 آلاف خليجي استفادوا من «مد الحماية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مايو 2016

عمر الأحمد (أبوظبي)

كشفت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية لـ «الاتحاد» أن 10 آلاف و289 مواطناً خليجياً استفادوا من تطبيق نظام مد الحماية في دولة الإمارات، منذ إنشائه في عام 2007 في حين بلغ العدد الإجمالي 26 ألفاً و599 مواطناً خليجياً في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت حنان السهلاوي مدير إدارة الإعلام والتوعية بالهيئة، أن الإمارات من أكثر الدول الخليجية استقطاباً لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي للعمل في الدولة، وأن نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول المجلس الذي صدر عنه قرار من المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الخامسة والعشرين التي عقدت بمملكة البحرين في ديسمبر 2004، نص على التزام كل دولة من دول المجلس بمد مظلة الحماية التأمينية لمواطنيها العاملين خارجها في إحدى دول المجلس الأخرى في القطاعين العام والخاص، والموافقة على مشروع النظام الموحد ومذكرته الإيضاحية لمد الحماية التأمينية «التقاعد المدني/‏‏‏ التأمينات الاجتماعية» لمواطني دول المجلس العاملين في غير دولهم، في أي دولة عضو فيه.

اشتراك إلزامي

وقالت السهلاوي: «إن الاشتراك والتأمين على الخليجيين العاملين في دول «التعاون» إلزامي، مشيرة إلى أنه ينبغي التأكيد على أصحاب العمل في دولة الإمارات بالاشتراك عن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العاملين لديهم طبقاً للنظام التأميني المقرر في دولهم من حيث التسجيل والاشتراك، وأن تؤدى الاشتراكات المستحقة عنهم بما لا يتجاوز حصة صاحب العمل المقررة لمواطني دولة الإمارات العاملين لديه، على أن يتحمل الموظف الخليجي فروق الاشتراكات إن وجدت».

وأكدت أهمية التزام أصحاب العمل بمنح مكافأة نهاية الخدمة المقررة للخليجيين العاملين لديهم طبقاً لأنظمة الخدمة المدنية أو قوانين العمل السارية في شأنهم عن المدد السابقة لتطبيق نظام مد الحماية، على ألا يخل ذلك بأية حقوق أو مزايا أخرى تكون مقررة وفقاً للأنظمة التي يلتزم بها أصحاب العمل مع العاملين لديهم، علماً بأن المؤمن عليهم من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العاملين في الدولة يخضعون لنظم التقاعد والتأمينات الاجتماعية السارية في دولهم من حيث المنافع التأمينية عند انتهاء خدمتهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض