• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م

إدخال نلسون مانديلا المستشفى في جوهانسبرج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 فبراير 2012

جوهانسبرج (أ ف ب) - أعلنت رئاسة جنوب أفريقيا أن رئيس جنوب أفريقيا السابق نلسون مانديلا، البالغ من العمر 93 عاماً، أدخل إلى المستشفى أمس بعد إصابته بآلام حادة في البطن، مؤكدة أنه في صحة جيدة. وقالت الرئاسة في بيان إن “الرئيس جاكوب زوما يود أن يعلن أن الرئيس السابق نلسون مانديلا أدخل إلى المستشفى”. وأضاف البيان “أن مانديلا يعاني منذ فترة طويلة من آلام في البطن، واعتبر الأطباء أنه يحتاج إلى عناية طبية خاصة”.

وقال الناطق باسم الرئاسة ماك ماهاراج على الشبكة الإخبارية المتواصلة آي-نيوز “لا أستطيع أن أدلي بمزيد من التعليقات، لكن الرئيس معنوياته مرتفعة، ووضعه جيد”. وأضاف “لا أريد أن أدخل في التفاصيل لأننا نريد حماية الحياة الخاصة لعائلة الرئيس مانديلا وحياته الخاصة وتجنب الشائعات”.

ولم توضح الرئاسة المستشفى الذي أدخل إليه الرئيس السابق. وقد أثار الوضع الصحي الواهن لأول رئيس بعد مرحلة الفصل العنصري، والذي يدعى تحبباً ماديبا (اسم قبيلته) القلق في جنوب أفريقيا بعد نقله العام الماضي إلى المستشفى لمعالجته من التهاب حاد في التنفس. وقال البيان “نتمنى له الشفاء العاجل ونؤكد له حب وتمنيات جميع الجنوب أفريقيين والناس في جميع أنحاء العالم”. وطلب البيان أن “يحترم الجميع الحياة الخاصة لماديبا وعائلته خلال هذه الفترة”.

وظهر مانديلا للمرة الأخيرة أمام الجمهور في المباراة النهائية لكأس العالم في كرة القدم التي نظمتها جنوب أفريقيا في يوليو 2010. وهو عادة ما يقيم في مسقط رأسه في ولاية ايسترن كيب، وعاد الشهر الماضي إلى منزله في جوهانسبرج. وحصل مانديلا على جائزة نوبل للسلام في 1993، وانتخب في 1994 أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا.

وتحول مانديلا رمزاً عالمياً للمصالحة والتسامح منذ أن خرج من سجون نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا قبل عشرين عاماً في 11 فبراير 1990.

وساهم الإفراج عنه في 1990 بعد سجنه 27 عاماً في سجن روبن آيلاند في تسريع سقوط نظام الفصل العنصري.

وشكل مانديلا لجنة الحقيقة والمصالحة التي تولى رئاستها ديزموند توتو، وأصبحت نموذجاً يطبق في الدول التي تشهد أعمال عنف رغم الانتقادات بأنها غير مثالية لدى نشر تقريرها في 1998 بعد المئات من جلسات الاستماع. ولد مانديلا في 18 يوليو 1918 في منطقة ترانسكاي (جنوب شرق) في قبيلة ملكية، وأطلق عليه والده اسم “روليهلاهلا” أي المشاكس الذي يجلب المشاكل.