• الخميس 29 محرم 1439هـ - 19 أكتوبر 2017م

«الأوفيد» يمول سدين لتوليد الكهرباء في السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 فبراير 2012

سناء شاهين (الخرطوم)- حصل السودان على قرض بقيمة 30 مليون دولار من صندوق الأوبك للتنمية الدولية “الاوفيد” لتمويل مشروع إنشاء سدين متصلين على نهر عطبرة لتوليد الطاقة الكهربائية ويتوقع أن يضيف السدان حوالي 320 ميجاوات للطاقة الإنتاجية من الكهرباء في السودان كما يسهم المشروع في نهضة تنموية في ولايات الشرق والسودان عامة ويرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي من خلال زيادة الأراضي الصالحة للزراعة الى مليون فدان وتوفير مياه للري الدائم طوال العام ليتم حل مشكلة ري مشروع حلفا الجديدة الزراعي وحل مشكلة شرب مياه القضارف.

ويمنح الصندوق القرض للسودان بموجب اتفاق وقع بين الطرفين بمقر الصندوق في فيينا ووقع عن السودان السفير محمود حسن الأمين سفير السودان لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية بفيينا وعن صندوق الأوبك مديرها العام سليمان جاسر الحربش.

ويمتد مشروع السدين بطول كلي 13 كلم وارتفاع 523 مترا فوق سطح البحر ويضم مجمع السدين على بحيرة واحدة بسعة تخزينية تبلغ 3.7 مليار متر مكعب ويتضمن تصميم المشروع مأخذين لقناتي ري مشروع أعالي عطبرة الزراعي بالضفة اليمنى لنهر ستيت والضفة اليسرى لنهر أعالي عطبرة.

ويذكر أن الحكومة السودانية أرست عطاء عقدي الأعمال المدنية والهيدروميكانيكية العام الماضي على شركتين صينيتين فيما وقعت عقدا من شركة المانيا للقيام بالجانب الاستشاري والإشراف على تنفيذ المشروع. ويسهم عدد من الدول العربية في المشروع الذي وصـلت أعماله الإنشائية مراحل متقدمة ومن المقرر أن يكتمل المشـروع في عام 2014 بينما سيبدأ توليد الكهرباء في 2015.