• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الصحافة الورقية تصارع من أجل البقاء

«الإعلام الرقمي» يهدد عرش «صاحبة الجلالة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مايو 2016

تحرير الأمير (دبي)

أكد مشاركون في منتدى الإعلام العربي، أن تحديات عميقة تواجه الإعلام الورقي للمحافظة على مكانته، في مواجهة طوفان الإعلام الرقمي، بعدما وصل رواد شبكة الإنترنت إلى أكثر من 3 مليارات مستخدم، ما يدل على أن إعلام مواقع التواصل الاجتماعي بات يهدد عرش «صاحبة الجلالة» الصحافة.

وقالت مروة سليم، المسؤولة بموقع إلكتروني لإحدى الصحف، إن الإعلام الرقمي سيكتسح بقوة في غضون السنوات المقبلة، فيما سيتراجع الورقي ويتقلص دوره، لافتة إلى أن السرعة في بث أو نشر الخبر هو الفيصل ومعيار النجاح، متوقعة بقاء مطبوعات المؤسسات الكبرى لتقدم نسخاً ورقية جنبا إلى جنب مع الـ«أون لاين».

أما الإعلامي المصري تامر أمين، فأوضح أن الإقبال على الصحف الورقية سيتلاشى مع مرور الوقت، وستتحول جميع المطبوعات إلى الكترونية، مؤكداً أن الإعلام الرقمي ليس في صراع مع الورقي أو العكس بل هي حتمية التطور.

وتقول الإعلامية، منال الصايغ، إن من يقرأ الواقع يعي تماما قضية أن الإعلام التقليدي يهرم، مثل الإنسان، وصورته الحالية باتت باهتة، فما الفائدة من خبر أراه في اليوم الثاني، وأنا في غضون ثوان أقرأ وأشاهد الخبر نفسه بعد دقائق من حدوثه.

فيما تقول ميرنا حداد، إعلامية: الإعلام الجديد مزود بأذرعته الإلكترونية متمثلة بمواقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفيس بوك ويوتيوب وسناب شات وغيرها من التطبيقات التي تحوّل إلى أداة تبث الخبر الفوري في ثوان معدودة وهذا دون شك سيسحب التاج من صاحبة الجلالة التي لن تصمد طويلاً.

ويقول عبد الله الفلاسي مدير إدارة الشؤون التجارية في مؤسسة الاتصالات «نداء» إن مواقع التواصل الاجتماعي لاترحم وتحولت إلى (أداة) لنقل مواطن الخلل والبيروقراطة وكافة التجاوزات فيما لايزال الإعلام التقليدي يدور في فلك (المواد المعلبة) ويفتح ملفات عفا عليها الزمن.

وتشير الإحصائيات إلى أن أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية، بلغ 12.8 مليون مستخدم العام الماضي، وفي الإمارات 6.2 مليون، أما مستخدمو الهواتف الذكية في السعودية فبلغت نسبتهم 79%، وفي الإمارات 91% وفي الكويت 86%، فيما تشير الإحصائيات إلى أن نسبة المشاهدين، الذين يستخدمون هواتفهم الذكية لمتابعة المواد الإعلامية بلغ 80% في الإمارات و77% في السعودية و74% في الكويت، مما يشير إلى تنامي اهتمام المستخدم العربي بالإعلام الرقمي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض