• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الجلسة الأخيرة تحذر من تحقيق الإيرادات على حساب المجتمع

«استطلاع المنتدى»: الإعلام قادر على تعزيز حوار الحضارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مايو 2016

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أكد 61% من المشاركين في استطلاع أجراه منتدى الإعلام العربي، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن وسائل الإعلام يمكن أن تقوم بدور مهم في تعزيز حوار الحضارات، فيما اعتبر 16% أنها غير قادرة على القيام بذلك الدور، فيما ذهب 23% أن وسائل الإعلام يمكن أن تقوم «أحيانا» بدور في الحوار الحضاري الإنساني.

من جانبهم، طالب إعلاميون وأكاديميون، أن يكون لوسائل الإعلام على اختلاف أنواعها، دور في إثراء الحوار والتعايش السلمي والحوار بين أبناء المجتمع الواحد، وتعزيز الحوار بين الحضارات المختلفة على مستوى العالم، مؤكدين أن العالم يمر بأزمات صعبة، وأوقات حرجة تحتاج إلى تعزيز الاندماج الاجتماعي، وقبول الآخر والعمل على العيش مع الآخرين المختلفين عنا فكرياً ثقافياً ودينياً.

وحذر المتحدثون في الجلسة الأخيرة، لليوم الثاني بالمنتدى الذي اختتم أعماله مساء أمس، من خطورة محاولة بعض المؤسسات الإعلامية تحقيق الإيرادات على حساب مصلحة المجتمع، حيث تتعامل مع وحدة نسيج المجتمع على أنها «تجارة» يمكن أن اللعب بها، فتربح من ورائها، مشيرين إلى وجود وسائل إعلام تعزز عملية الاستقطاب والأفكار المسبقة في الحكم على الأشخاص أو الثقافات وكذلك المجتمعات.

وأقر المتحدثون، في الجلسة، أن هناك انحرافا عن المسار الصحيح لدور الإعلام في تعزيز الحوار، وهذا الانحراف وقعت فيه بعض وسائل الإعلام التقليدية، وأيضاً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي على تنوعها.

وقال المشاركون: «على الإعلام احتواء الأخطاء والصراعات والمشاركة في تجاوزها قبل أن تتفاقم، وعلينا أن نعطي إطاراً لاحتواء المشاكل». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض