• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«مسبار الإمارات» يسهم في خدمة واستثمار قدرات الشباب العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مايو 2016

تحرير الأمير (دبي)

قال المهندس عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في مركز محمد بن راشد للفضاء: «إن الإمارات متجهة إلى المريخ، بقصد تحقيق حزمة من الأهداف العلمية، التي تسهم في تنمية المعرفة، التي تساعدنا في خدمة واستثمار قدرات 200 مليون شاب وشابة من الوطن العربي بالطريقة الصحيحة»، ووصف «مسبار الإمارات» بأنه يمثل أملاً كبيراً للشباب العربي والمنطقة.

وأضاف في الجلسة التي عقدت أمس في منتدى الإعلام العربي بدبي تحت عنوان «مسبار الأمل.. من الإمارات إلى المريخ»: أن أهمية مشروع الإمارات تتجسد في تحقيق استراتيجية الذهاب إلى المريخ، من خلال إعداد جيل من العلماء والخبراء الإماراتيين، على الصعيدين المحلي والعربي، إذ نعمل على تأسيس حقبة جديدة في قطاع الفضاء في دولة الإمارات، علاوة على تحقيق أهداف علمية، تتمثل في دراسة العلاقة بين الطبقة العليا والسفلى للغلاف الجوي للكوكب الأحمر، لتصبح أول صورة تحصل عليها البشرية لهذا الكوكب.

مرة واحدة

وأكد عمران شرف أن فرصة إطلاق المسبار نحو المريخ لا تأتي سوى مرة واحدة كل عامين، وقال: «إن العمل يسير وفق الجدول الزمني، ووصلنا إلى مرحلة ناضجة من التصاميم الأولية، كما دخلنا في تفاصيل الأنظمة الفرعية التي ستنتهي في أواخر العام الحالي، على أن يتم مراجعة التصاميم النهائية في العام المقبل، ثم يعقب ذلك مرحلة التصنيع والاختبارات، ليطلق المسبار إلى الفضاء الخارجي في عام 2020 ويصل إلى مدار الكوكب الأحمر بالتزامن مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات».

واستعرض شرف عملية إطلاق المسبار، قائلاً: سيتم وضع «مسبار الأمل» في رأس صاروخ، وتزويد الصاروخ بالوقود ليطلق بعدها إلى الفضاء، وتستغرق مرحلة الإطلاق 54 دقيقة، حيث يقوم الصاروخ بإخراج المسبار إلى خارج الغلاف الجوي لكوكب الأرض ومن ثم يذهب المسبار منفرداً باتجاه كوكب المريخ. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض