• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

«سويفت» المصرفية مستعدة لطرد البنك المركزي الإيراني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 فبراير 2012

واشنطن (رويترز) - قال مساعد في الكونجرس أمس الأول إن مؤسسة (سويفت) وهي أكبر شبكة في العالم للنظام المصرفي الإلكتروني مستعدة لمنع البنك المركزي الإيراني من استخدام شبكتها لتحويل الأموال.

وأدلى المساعد بهذه التصريحات بعد تلقي معلومات من شبكة (سويفت) التي تتخذ من بلجيكا مقرا لها. ومثل هذه الخطوة من جانب سويفت أو جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، ستمنع طهران من إرسال أوامر دفع إلكترونيا حول العالم، وتعطي الغرب وسيلة أخرى في جهوده لمنع إيران من صنع أسلحة نووية.

وتحت ضغوط من الولايات المتحدة لمنع البنوك الإيرانية من استخدام شبكتها العالمية قالت (سويفت) إنها مستعدة لوقف التعاملات الإيرانية.

وسيؤدي طرد البنك المركزي الإيراني الذي يعمل كمكتب مقاصة لعائدات النفط الإيرانية، إلى وقف أقوى وسيلة لإيران لنقل الأموال إلكترونيا.

وفرضت الولايات المتحدة بالفعل عقوبات على أكبر بنوك إيرانية مملوكة للدولة وتستعد لمعاقبة دول ومؤسساتها إذا استمرت في التعامل مع البنك المركزي الإيراني.

وربما توافق حكومات الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع المقبلة على قواعد إبعاد البنوك الإيرانية من شبكة (سويفت) وهي إجراءات قالت الأخيرة إنها تنتظرها من أجل وقف البنوك الإيرانية.