• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

وفد الشرعية يعرض رؤيته الأمنية بشأن تطبيق القرارات الدولية

جمود يصيب مباحثات السلام اليمنية في الكويت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مايو 2016

الكويت، صنعاء (الاتحاد، وكالات)

لم تحقق محادثات السلام اليمنية في الكويت أمس تقدماً يذكر في مسار المباحثات، وأفادت مصادر قريبة من المفاوضات، بانتهاء جلسات اجتماعات اللجان الرئيسة الثلاث، العسكرية والأمنية، السياسية، ولجنة الأسرى والمعتقلين، دون تحقيق أي نتائج.

وقال مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد في تغريدة على موقع «تويتر» أمس: «اتفقت الأطراف على بحث مقترح بالإفراج عن 50% من كل المحتجزين لدى كل طرف قبل شهر رمضان، وعلى الإفراج عن جميع المحتجزين مستقبلاً».

ووصف المبعوث الأممي سير النقاش في المحادثات اليمنية بأنه «بناء» خصوصاً مع ظهور «بعض القواسم المشتركة» بين وفدي الحكومة والمتمردين، لكنه أشار إلى وجود اختلافات بين الطرفين، مؤكداً في الوقت ذاته أن الأمم المتحدة تعمل «على جسر الهوة» بينهما.

كما بحث الجانبان الأسس العامة لتنفيذ الاتفاق الخاص بالإفراج عن المعتقلين.

وعرض وفد الحكومة اليمنية في اجتماع اللجنة العسكرية والأمنية، رؤيته بشأن انسحاب ميليشيات الحوثي وصالح من المعسكرات والوزارات، والمواقع العسكرية والنقاط والممتلكات العامة، والطرقات الرئيسية وتسليم الأسلحة، وفقاً للقرار الدولي رقم 2216، وتضمنت الرؤية القرارات ذات الصلة، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني. وتضمنت الرؤية إجراءات تنفيذية تقترح تشكيل لجنة عسكرية وأمنية متعلقة بالانسحاب وتسليم الأسلحة، وأن يصدر الرئيس هادي قراراً بتشكيلها على أن تقوم بمهامها بمشاركة مراقبين دوليين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا