• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

3 عروض في مهرجان المسرح العربي بالكويت

الإنسان في مواجهة استبداده ورغباته وأفكاره

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يناير 2016

محمد عبدالسميع (الكويت)

ضمن عروض المسابقة الرسمية في الدورة الثامنة بمهرجان المسرح العربي التي تستضيفها الكويت، قدم عرض بعنوان «مكاشفات» للفرقة الوطنية للتمثيل (العراق)، إعداد الراحل قاسم محمد، وإخراج غانم حميد بالجهود.

يعود بنا المؤلف إلى الماضي ليجسّد الصراع بين الطغيان وضحاياه، في إسقاط على الراهن العربي، من خلال الحوار الذي يجري بين الحجاج بن يوسف الثقفي وبين عائشة بنت طلحة أرملة ضحية الحجاج، مصعب بن الزبير.

كذلك عرضت مسرحية «ضيف الغفلة» لفرقة تنسيفت المغربية، إخراج مسعود بوحسين، وتأليف حسن هموش. والمسرحية تحاول التطرق إلى ثيمة مهمة تعتري العالم العربي، وهو موضوع التطرف الديني، والأفكار الهدامة.

كذلك عرضت المسرحية التونسية المقتبسة «برج الوصيف»، والتي تشارك في المهرجان خارج المسابقة الرسمية، لفرقة المسرح الوطني، تأليف تنسي وليامز، اقتباس وإخراج الشاذلي العرفاوي.

وضمن فعاليات المهرجان شهدت قاعة الندوات مناظرة «المسرح الجاد والمسرح التجاري»، والتي ناظر بها كل من المخرج توفيق الجبالي، والفنان طارق العلي، وأدارها د.حسن عطية.

فأكد الجبالي أن المسرح في تونس يلعب دوراً تجريبياً طلائعياً، وأشار إلى أن الفن يعكس حقيقة المتفرج، وليس الحياة سواء في تونس أو الكويت. وقال العلي المسرح هو المسرح، سواء كان كوميدياً أو تراجيدياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا