• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

وصايا للعناية بقدم مريض السكر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

وام

نصح إستشاريون طبيون في مستشفى الجامعة بالشارقة مرضى السكري بضرورة العناية التامة باقدامهم بالنظر إلى ارتفاع مشكلات الإصابات المتعددة بسبب تقدم العمر أو السمنة أو موت الأعصاب وفقدان الإحساس بالقدم أو الإهمال المتعمد لبعض الأعراض الظاهرة فيها.

وأوضحوا أن عدم العناية بالقدم يؤدي لتعرضها إلى تقرحات والتهابات تؤدي مستقبلا إلى تداخل طبي مؤلم قد يؤدي في أغلب الإحتمالات إلى بتر أصابع القدم أو القدم نفسها نتيجة تأخر مراجعة الطبيب وتفاقم الإصابة الناتج عن استمرار الإهمال المتعمد أو غير المتعمد للمرضى.

أكد الدكتور توفيق طبارة إستشاري الجراحة العامة في مستشفى الجامعة بالشارقة على أهمية غسل القدمين بالماء والصابون يوميا لمنع تجمع الرطوبة داخل الاصابع والتعرض للتشققات المختلفة مع تجفيفهما بالكامل ومراقبة القدم المستمرة للتأكد من عدم وجود أي حال غريب عليها، وترك التدخين بالنسبة للمدخنين لأنه من أسباب تفاقم انسداد الشرايين وحدوث التكلسات في القدم .

وتفادي الحركة والنشاط الذي يمكن أن يؤذي القدم مثل المشي من دون أحذية وقص الأظافر بشكل مستقيم لا دائري حتى لايسبب غرس الأظفار داخل جلد القدم ويقود إلى تقرحات معينة ومراجعة الطبيب فور حدوث أي مشكلة في القدم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا