• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

النظام يعد بوابة مركزية للجهات الاتحادية

«خدماتي» أول تطبيق تستضيفه «السحابة الذكية لحكومة الإمارات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مايو 2016

دبي (الاتحاد)

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن انضمام تطبيق «خدماتي» الذكي إلى السحابة الذكية لحكومة دولة الإمارات، والمنبثقة عن الشبكة الإلكترونية الاتحادية (FedNet)، حسب بيان صادر أمس.

وقال البيان «يعمل نظام «خدماتي» كبوابة مركزية للجهات الاتحادية للوصول إلى جميع الخدمات الحكومية الاتحادية في دولة الإمارات، ويوفر النظام العديد من المزايا منها التصفح عبر بيانات الخدمات ومراكز الخدمة التابعة للجهات الحكومية الخدمية، وتوفير آلية لتحديث الخدمات الحكومية بما ينعكس تلقائياً في الأنظمة المعنية». وأضاف «يوفر التطبيق العديد من الدراسات والتقارير التحليلية كعنصر أساسي في تحديد المبادرات التطويرية للخدمات بهدف قياس مدى تطور الخدمات في الدولة». وتعد الشبكة الإلكترونية الاتحادية واحدة من المرتكزات المهمة للحكومة الذكية، وقد انبثقت منها السحابة الذكية التي تعنى بتوفير بيئة استضافة إلكترونية مؤتمتة، من خلال منصة رئيسة لتلبية طلبات الاستضافة واحتياجاتها من موارد حوسبة وتخزين، والمتاحة أمام الجهات الاتحادية المرتبطة ضمن الشبكة الإلكترونية الاتحادية.

وقال حمد عبيد المنصوري، المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: «تأتي استضافة تطبيق «خدماتي» ضمن الشبكة الإلكترونية الاتحادية بموجب إشراف حثيث من مكتب رئاسة الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، لتكون بذلك أول خدمة تُقدم لحكومة دولة الإمارات على مشروع السحابة الذكية».

وتتيح هذه الخطوة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحكومة الذكية بما تتضمنه من خصائص الأمن والحماية، وذلك في إطار تحسين مستوى جودة الخدمات الإلكترونية والذكية، وتحقيقاً لهدفنا الاستراتيجي في ترسيخ دعائم الحكومة الإلكترونية والذكية على المستوى الاتحادي». وأضاف المنصوري: «لا بد من التأكيد على أن السحابة الذكية مشروع وطني كبير يهدف لتعزيز الترابط والتكامل بين مختلف الجهات الحكومية تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تنص على أن المرحلة المقبلة في عمل الحكومة الذكية يجب أن تركز على أولويات الربط والجودة والاستخدام والرضا. ومن شأن مشروع السحابة أن يسهم في تحقيق تلك التوجهات فضلاً عن مزايا الأمن وتقليل التكاليف العامة، الأمر الذي يعزز الاستدامة». وأشار المنصوري إلى أن السحابة الذكية تعد من المشاريع التي يجب أن تحتل أولوية المهمات في المرحلة المقبلة، حيث إن الهدف النهائي يتمثل في استضافة جميع الخدمات الحكومية بما يخدم المتعاملين وصولاً إلى إسعادهم».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا